9 فوائد لممارسة اليوغا مثبتة علميا

9 فوائد لممارسة اليوغا مثبتة علميا

اليوغا هي مجموعة من التمارين و الطقوس الهندية القديمة سواء بشقيها الجسدي أو العقلي عن طريق التأمل، وتهدف لتحسين حالة الجسم عامة سواء العضلات و اتصالها ببعضها و الجسم أو التدريبات العقلية و التأمل و تدريبات التنفس. كما أن ممارستها بانتظام تساعد الشخص على عيش حياته و التعامل مع المصاعب و الضغوطات التي تقابله بشكل أفضل و يمكن أن يتم ممارستها بشكل فردي أو بشكل جماعي و ليست لها حدود معينة في السن أو الجنس فيستطيع الجميع ممارستها بدون قيود حتى الاطفال.

إليكِ أهم فوائد اليوغا المثبتة علميا

1 – تقلل الضغوط والتوتر:

عن طريق ممارسة اليوغا يمكنك أن تقومي بإفراغ عقلك من الضغوط التي يعاني منها و أن تتخلصي من الأفكار و المشكلات عن طريق التركيز على وضعية الجسم و طريقة التنفس الصحيحة وبذلك تمنحكِ الطمأنينة والسلام الداخلي. كما أنها تقلل من انفعالات الجسم وتجعله يتمتع بقدر كبير من الاتزان والتحكم في الاعصاب. بالإضافة إلى أنها تحول الطاقة السلبية الى ايجابية كما تعمل على جذب عوامل النجاح في الحياة عن طريق منح الشخص القدرة على تحليل الامور بشكل ايجابي ومنطقي.

2 – تقوي عضلات الجسم:

تمارين اليوغا عادة ما تنطوي على الكثير من التمدد، لذلك فإن ممارسة اليوغا العادية تساعد ليس فقط على تقوية العضلات بل على الحصول على الشكل الجميل للجسم كما تعمل تمارين اليوغا على تمرين أجهزة الجسم وتقويتها.

3 – تعزز الحالة الصحية بشكل عام:

التمتع بصحة جيدة، لا يعني فقط عدم المعاناة من أي مرض، لكنه في الواقع يشمل أيضا المزيد من التوازن بين العقل والعاطفة. وممارسة اليوغا، تساعدك في الحصول على اللياقة البدنية التي تتمناها، الأمر الذي يساعدك على البقاء بمنأى عن العديد من الأمراض، كما تجعلك أكثر ديناميكية، بهجة، وحماسة.

4 – مفيدة لصحة القلب:

تساعد وضعيات اليوغا التي تحتاج خلالها إلى حبس النفس لفترة قصيرة على تحسين لياقة وصحة القلب والشرايين. علاوة على ذلك، فإنها تساعد على التدفق السليم للدورة الدموية، الأمر الذي يمنع الإصابة بتخثر الدم، وبالتالي يعزز صحة القلب.

5 – تقلل الآلام والأوجاع:

مثلما تعمل اليوغا على تحسين المرونة والقوة، تعمل أيضا على منع الإصابة بآلام الظهر، والمفاصل. حيث يجب على الأشخاص الذين يجلسون لفترات طويلة على مكاتبهم، أو يقودون السيارة لفترات طويلة أن يقوموا بممارسة اليوغا يوميا، حيث تعمل على تخفيف الضغط على العمود الفقري. إلى جانب ذلك، فإنها تساعد على تحسين هيكل وبنية الجسم، الأمر الذي يساعد فيما بعد على منع الإصابة بالعديد من الآلام الناجمة عن الأوضاع السيئة للجسم.

6 – تحسين الدورة الدموية وتدفق الدم:

يساعد الجمع بين تقنيات التنفس وأوضاع اليوغا المختلفة والمتنوعة، على تحسين الدورة الدموية في جسم الإنسان. حيث تحسن تمارين اليوغا مع الاستمرار والمداومة عليها على تدفق الدم للعضلات وتجعل الجسم يحمل المزيد من الأكسجين إلى الخلايا ومن ثم يؤدى ذلك الى تحسين وتنشيط الدورة الدموية ومستوى الهيموغلوبين في الدم و تنشيط الجسم كله وبالتالي الشعور بإحساس أفضل عن ما قبل من أوضاع السكون وعدم ممارسة رياضة

7 – تجعل الجسم أكثر مرونة وليونة:

تزيد من مرونة جسم الإنسان، وخاصة في منطقة المفاصل، والتي من النادر استخدامها في الحياة اليومية، حيث تزيد اليوغا من قوة الأوتار والأربطة، كما تزيد من ليونة المفاصل بشكل كبير.

8 – تحسن اليوغا من استقلاب الجسم:

ممارسة اليوغا بانتظام يمكن أن تعزز التمثيل الغذائي وبالتالي تساعد على التحكم بشكل أفضل الوزن ولكن أيضا، يمكن أن تساعدك على إيجاد توازن حقيقي في الجسم  بحيث تجعل الشخص لا يحتاج لنظام غذائي أو ريجيم لإنقاص وزنه.

9 – تساعد تمارين اليوغا على زيادة التركيز:

وقد ثبت ممارسة اليوغا بانتظام تساعد على تحسين التركيز والانتباه، وذلك لأنها تعمل على توطيد العلاقة بين العقل والجسم  خلال ممارسة الرياضة.