6 نصائح مجربة لعلاج النحافة

علاج النحافة

كثير من الناس من يعانون من النحافة ويصابون بالدهشة عند عدم زيادة وزنهم مع أنهم تذوقوا الأكل باستمرار. ولكن ليس بزيادة الطعام يزداد وزن الجسم حيث تستوعب الأمعاء كمية محددة من الغذاء اللازم وباقي الطعام يذهب للفضلات دون استفادة الجسم منه.

وهناك العديد من أسباب النحافة وهي:

-العادات غير السليمة للتغذية.

-أسباب وراثية.

-الإصابة بمرض فقر الدم.

-الإصابة ببعض الأمراض مثل الأورام.

-الإصابة بأمراض الغدة الدرقية.

-الإصابة بالأمراض النفسية مثل: الهوس والنهام العصبي.

-إتباع ريجيم معين للوصول للجسم المثالي والاستمرار عليه حتى بعد تحقيق هدفه.

-الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي التي تمنع امتصاص الطعام.

لذلك يجب إتباع النصائح التالية لمعالجة النحافة وهي:

-تقسيم الوجبات :

تقسيم الوجبات وهو من الأشياء المهمة لزيادة الوزن. وبدلاً من تناول 3 وجبات فقط يمكن تناول 6 وجبات مشبعة مع الأخذ في الاعتبار على احتواء هذه الوجبات على النشويات. البروتينات والدهون الصحية والخضراوات لتكون الوجبة مغذية ومتكاملة ومسمنة.

-التمارين الرياضية:

القيام بالتمارين الرياضية ولكن لإكساب المزيد من الوزن ليس خسارته. عن طريق ممارسة الرياضة باستخدام الأثقال التي تعمل على تكوين الكتل العضلية واكتساب الوزن عن طريق فتح الشهية. وأيضاً الحرص على تناول الغذاء الغني بالبوتين كمشروب الشكولاتة بالحليب الدسم.

-التغذية:

تناول الأطعمة الغنية بمغذيات الجسم وتعمل على زيادة الوزن مثل: الخبز الكامل.المقرونات.الحبوب.الفواكه والخضراوات. منتجات الألبان نصف الدسم. اللحوم الحمراء والدهون الصحية الموجودة في المكسرات وزيت الزيتون والأسماك.

-الفواكة المجففة :

يمكن استبدال الوجبات السريعة غير المفيدة بتناول الفواكه المجففة. زبدة الفول السوداني. الجبن، الأفوكادو، المربي، الزبيب مع الزبدة وأيضاً استبدال الشيبس بالبطاطس المقلية في المنزل أو المحمرة في الفرن.

-المشروبات المنبهة:

استبدال المشروبات المنبهة والمياه الغازية بالعصائر الطبيعية وخليط الفواكه حيث تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية مثل: خليط اللبن بالفاكهة. ويمكن أيضاً تناول بذور الكتان مع خليط اللبن والفواكه. ويجب تناول العصير قبل أو بعد الوجبة بنصف ساعة لعدم الشعور بالامتلاء.

بعض الوصفات للتخلص من النحافة:

-تناول ملعقة صغيرة من الحلبة 6 مرات يومياً عن طريق وضع القليل من الماء مع ملعقة صغيرة من الحلبة وشربها ثم شرب القليل من العصير للتخلص من طعم الحلبة المر.

-يتم خلط كلاً من: اللوز، جوز، تمر وعسل مع بعضهم جيداً ويتم تشكيلها على هيئة كور ويؤكل منها 3 حبات يومياً.