5 نصائح للتعامل مع الزوج في بداية الزواج

نصائح للتعامل مع الزوج في بداية الزواج

العديد من النساء في بداية زواجهن يجهلن كيفية التعامل مع أزواجاهن بطريقة لائقة بدون التسبب في إحراجهم أمام الآخرين. 

فقد أثبتت الدراسات الحديثة أن 27 % من حالات الطلاق تحدث في السنة الأولى من الزواج و34 % في العام الثاني من الزواج. وكانت من اهم الأسباب هو عدم احترام كلا الطرفان لبعضهما البعض.

الحياة الزوجية لابد فيها من مشاركة الطرفين في الحديث بكل حب وحنان. فيجب على الزوجة أن تستخدم رومانسيتها وذكائها عند التعامل مع زوجها. 

هناك بعض النصائح الواجب إتباعها أول الزواج لتجنب الصدام بينك وبين زوجك وحدوث المشاكل وهي:

1- تدخل الأهل

يجب على الزوجة عدم السماح للأهل بالتدخل عند حدوث مشاكل بينها وبين زوجها. فهذا الأمر سيسبب الكثير من المشاكل بينهما وليس حلها. لذلك لابد من التعامل مع المشكلة بالتفكير السليم والعدل ولوم الطرف الآخر بهدوء.

2- شريك في الحياة

يجب عليكِ التعامل مع زوجك على أساس أنه شريككِ في الحياة وليس لأي منكم نقاط قوة أو ضعف للسيطرة على العلاقة. فمن المعروف أن الرجل هو دائماً المسيطر والمتحكم في العلاقة الزوجية، لكن يوجد بعض النساء اللاتي يتحكمن في العلاقة ومحاولة السيطرة على الزوج. فابتعدي عن هذا التصرف والتعامل مع زوجك بحب.

3- الصمت

من المشاكل التي قدر تواجه الزوجة في أول عام من الزواج هو الصمت من قِبَل زوجها، حيث يكون نطاق الحديث بينهما في متطلبات البيت أو المشاكل العامة أو الشكوى من المنزل والحياة. 

لذلك لابد من التعامل بحكمة مع هذه المشكلة عن طريق الابتعاد عن الموضوعات التي من الممكن أن تفتح باب المشاجرة بينكما. ثم اللجوء لأحد الأصدقاء أو أحد أفراد العائلة ذو التفكير الحكيم  اذا كانت المشكلة كبيرة على أن يتحدث معكما والمحاولة على حل هذه المشكلة.

4- التكيف على الحياة الزوجية

يشعر الزوجين في بداية الزواج بعدم التعود على الحياة الزوجية الجديدة، حيث المسئولية الجديدة وأسلوب الحياة الجديد بينهما يجعلهما في تغير مزاج وتوتر دائم. لذلك عند حدوث أي خلاف بين الزوج والزوجة يلجأ أي منهما للأصدقاء للكلام والتحدث عن المشكلة، لكن من الأفضل الجلوس مع الزوج والتحدث بأسلوب راقي والمشاركة في موضوع الخلاف ومحاولة إيجاد حل له حتى التعود على الحياة الزوجية سوياً.

5- الطباع

يكتشف الزوجان في بداية الزواج اختلاف طباعهما، بالتالي حدوث بعض المشاكل بينهما. 

لتجنب هذه المشاكل يجب عليهما معرفة سبب الخلاف ومحاولة حله. كما على كل طرف ان يحاول التأقلم مع العادات والطباع الجديدة وإظهار الطباع الجيدة دائماً والتركيز عليها وعدم التفكير في فشل العلاقة الزوجية أبداً ولكن نجاحها هو ما سيحدث.