5 قواعد ذهبية غير مكلفة لأظافر قوية جذابة

إن كانت أظافرك متشققة، هشة أو لينة، فذلك لا يعود فقط لسوء الحظ أو التغذية، بل للطريقة التي تعاملين بها أظافرك. لا داعي للإنكار، بلا شك أنك اعتدت على إهمال هذه الأطراف من جسمك. للحصول على أظافر رائعة، يكفي اتباع النصائح الخمس التالية، المقدمة لك من طرف خبراء الجمال المحترفين.

الماء: عدو الأظافر الأول

قبل تطبيق الشامبو، سواء كانت أظافرك مصبوغة بطلاء شفاف أو طلاء ملون،أو حتى إن لم تكن مطلية، احرصي على تطبيق “توب كوت” نصف ساعة على الأقل قبل أخذ حمام ساخن. تذكري دائماً تمرير فرشاة التوب كوت على حدود الظفر، من أجل تثبيت طبقة الطلاء، لأنه في حالة تقشر الطلاء أو إن تم تطبيقه بشكل سيء، فستتسرب المياه للأظافر، مما يشكل خطر الكسر للظفر وسيفسد المناكير الخاص بك . 

خلال اليوم، سيكون من الجيد حمل مرطبفي حقيبتك لكي يتسنى لك تغذية أظافرك بعد كل غسلة، فكمية صغيرة على ظهر اليد تكفي لتنعيم الأظافر عدة مرات في اليوم. بعدها، يمكنك تطبيق كريم العناية مع تدليك كل من الأصابع والأظافر. إن لم تكن بشرتك جافة، سيكفيك استعمال الكريم المرطب فقط .

أما إن كانت يداك متضررة، فراهني على كريم عناية ذو تركيبة غنية بالغليسيرين أو الأنتونين، مع الألوي فيرا أو زيوت أخرى معينة، فهذه الأخيرة تشتهر بخصائصها العلاجية والمهدئة .

عند جلي الصحون، وقبل وضع يدييك وسط حوض الماء الساخن، تذكري استعمال القفازات البلاستيكية الواقية. في يومنا هذا،تتواجد هذه القفازات بمختلف الأحجام والموديلات في الأسواق، بالإضافة إلى ذلك،فهناك بينها تلك التي صممت لكي تعمل على ترطيب الجلد والأظافر وأنت تقومين بغسل الأطباق . 

التقليم الجيد:

القاعدة الذهبية: لا تقلمي أظافرك باستعمال مقص بغرض تقليص طولها، وإنما لتحديد شكلها. تقليم الأظافر المكسورة أو المتشققة لن يقوم إلا بتكريس المشكل، وحتى إن كانت الأظافر سليمة،فذلك سيقوم بإضعاف صحتها . 

قص الأظافر: قومي بقص أظافرك باستعمال مقص للحصول على الطول المطلوب، وذلك بتقسيم هذه العملية على 3 خطوات: قصي جانب الأول، ثم الثاني، وفي الأخير قصي الطرف الأوسط. تسمح هذه التقنية بتجنب ثني الظفر (حتى وإن لم يكن ذلك مرئياً بالعين المجردة).

تنميق أو برد الأظافر: لم يتبقى لك سوى نحت الأظافر من الأطراف والقضاء على الحواف الخشنة،باستعمال المبرد ذو الحبيبات الصغيرة، أو الكرتوني أو حتى الزجاج. لا توهجي المبرد في كل الاتجاهات، بل حافظي على وجهة معينة . 

للحصول على الشكل الجيد والطول المثالي للأظافر، قومي بلفها نحو راحة اليد لكي تتواجد في مركز مجال رؤيتك. تتفقدي شكلها ظفراً بظفر لكي تتمكني من مراقبة تناغمها من عدمه . 

نصيحة: لا تأخذي أبداً ظفر السبابة كمرجع لك، لأن شكله دائماً ما يكون غير مثالي . 
عامة ما نقوم بعمل مربع مستدير على مستوى الأصابع الصغيرة، و لكن يمكنك إطالة الشكل قليلاً بعد و نحتها بشكل بيضوي في حالة كانت رقيقة و طويلة.

الترطيب الجيد:

يعد قص البشرة الجافة المحيطة بالظفر مهمة محفوفة بالمخاطر بعض الشيء؛فبالإضافة لخطر إصابة جلدك خلال قصه لدرجة كبيرة، هناك خطر تحفيز نمو الجلد ليعود للظهور بسرعة لا تصدق . 
من المستحسن أن تقومي بترطيب أظافرك قليلاً بشكل يومي، لتليينها و تشكيلها على الحجم المطلوب .

يمكنك استخدام زيت اليدين الخاص بك خلال اليوم، و مرة أخرى خلال المساء، سواء كانت هذه الأخيرة خاصة بالعناية بالأظافر أو زيت نباتية كزيت جوز الهند أو زيت الخروع .

طبقي هذا العلاج مع تدليك البشرة المحيطة بالأظافر صعوداً وهبوطاً، أو انطلاقاً من الظفر ووصولاً إلى ظهر اليد. عن طريق هذه التقنية، تتمكني من الضغط على الجلد وإعطاءه شكلاً مستديراً سيحافظ عليهبمرور الوقت .

استعملي فرشاة أظافر ناعمة بشكل أسبوعي، من أجل إزالة الجلد الميت وبقايا الطلاء، وأيضاَ لتخفيف وتليين البشرة المحيطة بالظفر .

بللي يديك، ثم ارسمي شكل صليب على الظفر باستعمال فرشاة مبللة مع القليل من الصابون؛ من الأعلى نحو الأسفل، ومن اليمين إلى اليسار  اختمي بلمسة أخيرة بالفرشاة من الأعلى إلى الأسفل، أي من الظفر نحو ظهر اليد .

الحماية من أجل مقاومة أفضل:

لا تدعي أظافرك “تتنفس” لأكثر من يوم واحد؛ فكلما كانت عارية من الطلاء، كلما كانت عرضة أكثر لمخاطر التضرر، وذلك لكونها في حاجة دائمة لدرع واق، سواء كان في شكل كريم عناية، طلاء قاعدة مثبت أو حتى طلاء ملون شفاف .

هناك أيضاً أمصال يمكن استخدامها كعلاج يدوم لمدة 5 أيام بتطبيق يومي، وأخرى تدوم طيلة السنة تستعمل كطبقة حماية تحت طلاء القاعدة الواقي . 

نزع الطلاء دون تضرر الظفر:

اختاري مزيل طلاء خال من الاسيتون وغير زيتي؛ فالأول يجفف الأظافر، والثاني لا يقدم لها أي نوع من الترطيب، بما أنه دائماً ما ينصح بغسل اليدين بعد إزالة  الطلاء .

عامة ما ينصح باستعمال الاسيتون لإزالة الطلاء الملون الجد المصطبغ، أو لإزالة طلاء توب كوت لامع .

الحل الفعال: الرغوة المزيلة للطلاء. يباع هذا المنتج معبأ في العديد من علامات الماكياج التجارية. قومي بغطس أظافرك الواحد تلو الآخر في الرغوة، ثم لفي أصابعك من اليسار إلى اليمين ثم العكس عدة مرات. بمجرد ما يذوب الطلاء، سيعلق بكل هدوء في الرغوة عند سحب الأصابع .