3 نصائح لتناول الوجبات الخفيفة دون القلق من زيادة الوزن

تناول الوجبات الخفيفة دون القلق من زيادة الوزن

يخشى الكثير من الأشخاص من تناول الوجبات الخفيفة بحجة أنها قد تؤدي الى زيادة في الوزن، لكن في الحقيقة فإن تناول بعض الوجبات الخفيفة بين الوجبات ليس سيئاً أبداً إذا لم يترافق طبعاً مع الأطعمة التي تحتوي على الملح، و السكريات، و الدهون السيئة، و السعرات الحرارية غير الضرورية، إذ من الممكن أن تمنعك الوجبات الخفيفة الصحية من الإفراط في تناول الطعام في الوجبة التالية و مقاومة الجوع.

إليك أهم النصائح لتناول وجبات خفيفة صحية، مفيدة و مغذية من دون القلق من زيادة الوزن، تعوضك عن الوجبات الدسمة التي قد تؤذيك و تمدك بالألياف و البروتينات و الفيتامينات الضرورية.

  • إحرصي أن تتكون وجباتك الخفيفة من 150 سعرة حرارية أو أقل. تناولي الشوفان أو قطع الشوكولاتة الداكنة، كذلك الفوشار و شرائح الجبن الخالي من الدسم و اللبن الزبادي الطبيعي، الحمص، المكسرات و الفواكه كالإجاص و الجزر.
  • من المهم أن تتكون كل وجبة خفيفة من 6 الى 10 غرامات من البروتينات، 3 غرامات اقله من الالياف، و دهون صحية تصل الى 10 غرامات و ذلك لضمان شعورك بالشبع و التحكم بجوعك.
  • الكربوهيدرات جزء أساسي من الوجبات الخفيفة و أهمها الكربوهيدرات المعقدة، التي يحتاج فيها الجسم فترة من الوقت لهضمها، مما يضمن وقتاً اطول من الطاقة الثابتة للجسم، و تحتوي على نسبة عالية من الالياف.

و من افضل الأمثلة التي يمكنك أن تلجأي اليها كوجبة خفيفة غنية تمتاز بالكربوهيدرات الصحية، الحبوب الكاملة مثل الشوفان، البقوليات، الخضروات و الفاكهة الغنية بالألياف التي تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة مع تحسين عملية الهضم.