10 أخطاء تضر بصحة الحامل

10 أخطاء تضر بصحة الحامل

10 أخطاء تضر بصحة الحامل، ليست وحدها الأخطاء التي تقومين بها أيتها الحامل أثناء شهور الحمل، إلا أننا جمعنا لك أهم 10 أخطاء تضر بصحتك، كي تحرصي على تجنبها والالتزام بإرشادات طبيبك الخاص.

جمعنا لك أهم 10 أخطاء تضر بصحة الحامل من خلال استشاري النساء والتوليد والعقم وأطفال الأنابيب الدكتور فواز إدريس بجدة.

أخطاء تضر بصحة الحامل

أكد الدكتور فواز إدريس، أن الحامل قد تضربصحتها وصحة جنينها دون أن تشعر، إلا من خلال الأعراض والإصابات التي قد تحدث لها أثناء شهور الحمل، لذلك نصح بتجنب الأخطاء المقدمة للحفاظ على صحتك قبل وبعد الولادة.

1 – الإكثار من مادة الكافيين

تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من مادة الكافيين” الشاي، القهوة، المشروبات الغازية”، قد تحدث الإجهاض، خصوصا في الشهور الأولى من الحمل.

2 – التدخين أثناء شهور الحمل

بعض الحوامل المدخنات، قد لا يستطعن التوقف عن التدخين، بل إن التدخين السلبي في الأماكن المحيطة بهن قد يتسبب في تعرض الأجنة إلى تشوهات خطيرة.

3 – الإفراط في تناول المكملات الغذائية

من الخطأ الشائع بين الحوامل، اعتقادهن أن تناول الفيتامينات بكثرة مفيد لصحتها والجنين معا، ما يجعلهن يفرطن في تناول الجرعات الزائدة وخصوصا دون علم الطبيب المباشر لها.

4 – الضغوط العصبية

إعتادت الحامل على إعطاء مبررات غير صحيحة لإفراطها في التوتر والإنفعال دون سبب تحت مسمى “أنا حامل”، إلا أنها بذلك قد تسبب لنفسها دون أن تشعر إحساس دائم بإنقباضات شديدة للرحم، ما يشكل خطورة عليها وعلى صحة الجنين أثناء شهور الحمل.

5 – العادات الغذائية السيئة أثناء شهور لحمل

تناول الحامل للوجبات السريعة، الحلويات الدسمة، الأطعمة الغنية بالدهون بكثرة، كذلك الإفراط في تناول بعض الأطعمة الضارة على صحتها ” البيض المسلوق، الكبدة، الأسماك المملحة، المخللات، التمر، الأطعمة الحارة، الأناناس ، الزنجبيل ، القرفة” أثناء شهور الحمل قد تسبب مخاطر على صحتها سواء زيادة الوزن بشكل مبالغ فيه أو بإصابتها بأمراض أخرى قد تعرض حياتها للخطر وخصوصا أثناء الولادة أو الإثنين معنا.

6 – قلة النوم وشرب الماء أثناء شهور الحمل

قلة تناول الماء بكميات كبيرة أثناء شهور الحمل وخصوصا في الصباح على الريق وقبل النوم، من الأخطاء الصحية الشائعة بين الحوامل، كذلك عدم النوم بشكل منتظم والسهر وتغيير مواعيد النوم كلها أخطاء تضر بصحة الحامل.

7 – تناول الأدوية بدون وصفات طبية أثناء الحمل

قد تتعرض الحامل للإصابة بالحموضة، الإمساك، إرتفاع درجة الحرارة، التهابات جلدية، نزلات البرد، كلها أمراض وقتية، إلا أن تصرف الحامل من نفسها وتناول أدوية مضادات حيوية دون علم الطبيب ، قد يشكل خطورة على صحتها والجنين في آن واحد.

8 – الملابس الضيقة ومستحضرات التجميل أثناء شهور الحمل

ارتداء الحامل الملابس الضيقة، دون تقدير كبر حجم البطن خلال شهور الحمل والإصرار على ارتداء ملابس ضيقة تخفي الوزن الزائد دون مراعاة نمو الجنين وحركاته ، كذلك عدم الاهتمام بضيق النفس الذي قد تشعر به في بعض الأحيان،  ارتداء الكعب العالي، استخدام مستحضرات التجميل، الكريمات والصبغات التي تحتوى على مواد كيماوية ضارة بها دون علم الطبيب وخصوصا أثناء الشهور الأولى، كلها أخطاء تضر بصحة الحامل لا محاولة !

9 – عدم ممارسة الرياضة تحت إشراف الطبيب

ممارسة الرياضة أمر ضروري أثناء شهور معينة في الحمل، كذلك أداء بعض التمرينات الحركية البسيطة والمنشطة للدور الدموية، إلا أن أداء التمارينات والرياضة دون علم الطبيب وتوجيهاته حسب الحالة الصحية للحامل يعتبر من الأخطاء التي تضر بصحتها.

10 – ممارسة الأعمال الشاقة

بذل الأعمال الشاقة سواء داخل المنزل أو خارجه، قد تسبب حدوث الإجهاض أو الولادة المبكرة