هل يجب ان تمنعي طفلك من مصّ إصبعه؟

مص الإصبع عند طفلك

إن كنت تعانين من مص الإصبع عند طفلك نحن اليوم من خلال هذا المقال سنقدم لك إجابة حول تساؤلك عن طفلي يمص اصبعه فتابعينا لتعلمي سلبيات الموضوع وكيفية ارتداده على طفلك بشكل مضر فأبعديه عنه منذ أيامه الأولى. 

لم يمص الطفل إصبعه؟

يحتاج الطفل حديث الولادة الى مص إصبعه لأنها غريزة وجدت لديه منذ أن تكون في رحم أمه كجنين ويمكن للأم أن ترى هذا الأمر في الصور الصوتية التي تجريها خلال الحمل والتي غالباً ما يظهر بها الجنين يمص إصبعه. مص الإصبع يخلق عند الرضيع شعوراً جميلاً بالأمان لذلك يعتمده، وبالمقابل إن اعتاد الرضيع على مص إصبعه من الصعيي أن تفرض أمه المصاصة عليه. من الجدير بالذكر أن مص الإصبع ليس تعويضاً عن غياب الأم أو غياب حنانها بل يمكن أن يكون سبب الشعور بالجوع أو التعب أو التوتر. 

عادة مص الإصبع عند الطفل

برأي الأطباء المختصين فإن عادة مص الإبهام عند الأطفال هي عادة سيئة جداً وحتى منذ الأسبوع الأول للولادة لذلك من المهم ألا ندع الطفل يعتاد عليها، فالأطفال الذين منعوا من مص إصبعهم بعمر صغير أو من مص المصاصة حتى لم يعتادوا عليها. من هنا يرفض الأطباء رفضاً قاطعاً استخدام المصاصة في الشهر الأول من عمر الطفل لكي لا يعتاد عليها. 

سلبيات مص الإصبع

من سلبيات مص الرضيع لإصبعه نذكر أن مص الإصبع يجعل الفك الأعلى يبرز الى الخارج الأمر الذي يتسبب بتشوه في الأسنان الى جانب إفراز الفم للعاب بكثرة في داخله الأمر الذي يقود الى تسوس الأسنان.