هذه الأطعمة تسبب رائحة كريهة للإفرازات المهبلية

هذه الأطعمة تسبب رائحة كريهة للإفرازات المهبلية

هل تعانين من الإفرازات المهبلية البيضاء ومن الحكاك والشعور بالحريق في المنطقة الحساسة وبألم في أسفل بطنك؟ في هذه الحالة عليك أن تراجعي طبيبتك النسائية. ومن الأفضل أن تمتنعي عن تناول بعض المأكولات وأن تحرصي على تناول أخرى.

امتنعي عن تناول السكّريات

لتتجنّبي تفاقم التهاباتك المهبلية والإفرازات كيهة الرائحة الناتجة عنها، ننصحك بأن تمتنعي عن استهلاك السكّر بشكله العادي أو المسحوق والحلويات والمشروبات والعصائر التي تحتوي عليه. 

كذلك تخلّي عن بعض الأطعمة التي تتحوّل إلى سكّر خلال عملية الهضم مثل الخبز والمعجنات والبطاطا وكل ما يحتوي على الطحين. استبدلي خبز القمح مثلاً بخبز الجاودار أو الكينوا. ولا تستهلكي كعك الأرز الذي يتسم بمؤشر غليسيمي مرتفع.

ولا تتناولي أيضاً كمية كبيرة من الفاكهة لأنها غنية بالفريكتوز. اختاري التفاح والإجاص وتجنبي أيضاً أكل الفواكه الغنية بحمض السيتريك والعنب والشمام.

واستبدلي الخضار الغنية بالسكّر مثل الجزر، الذرة، البطاطا الحلوة والشمندر بأخرى مثل الكوسى والباذنجان والفليفلة منزوعة القشر والخيار.

تجنبي الأطعمة التي تُخلّ بتوازن بيئتك المهبلية

نقصد بها تلك التي تزيد من حموضة هذه البيئة. إذاً لا تبالغي في استهلاك الحبوب المصنّعة، المأكولات المقلية، الجبنة واللحوم الغنية بالدهون، الزيوت المصنّعة…

وفي المقابل، اختاري الخضار ذات الطبيعة القلوية مثل الهليون والسبانخ.   

أضيفي البروبيوتيك إلى طعامك

فهذه المكونات تحول دون حدوث الإفرازات المهبلية المرتبطة بالحكاك. ولهذه الغاية تناولي المأكولات المخللة مثل الزيتون والملفوف واللفت والخيار. وليرتفع مستوى البكتيريا الجيدة لديك، كلي الأطعمة الغنية بالألياف واستمتعي باستهلاك الهندباء والبقلة.

كذلك لا تنسي أن تحصلي على حاجتك من الفلافونويد والكاتشين الموجودة في الكاكاو والشاي الأخضر. فهي تحفّز إنتاج البكتيريا الجيدة والقضاء على تلك الضارة.

جرّبي المنكّهات المفيدة

-الثوم: يحتوي على حمض أميني يمكنه علاج الالتهابات وتخفيف الحكاك والحريق.

-الكمون: يحتوي على مواد تكافح الفطريات والديدان وتخلص منطقتك الحساسة من السموم.

ولا تنسي…

إشربي ليتراً من الماء يومياً وتناولي مرق الخضار أو خلاصة عشبية مثل خلاصة الزعتر أو أوراق الزيتون. فهي مضادّة للميكروبات والطفيليات.