مشروبات النفاس الصحية لاستعادة رشاقة الأم

مشروبات النفاس الصحية لاستعادة رشاقة الأم

مشروبات النفاس الصحية لاستعادة رشاقة الأم يمكن تحضيرها بسهولة لتزويد الأم الوالدة حديثاً بالطاقة و السوائل المفيدة لتعويض ما فقدته أثناء الحمل و الولادة . كما أن مشروبات النفاس تعمل على تخليص جسم الأم النفسة من سوائل الحمل و طرد الغازات و كذلك تعمل على تنظيف الرحم ، و كذلك إستعادة الشكل المتناسق لجسم المرأة من بعد الولادة ، خاصة أن الإهتمام بالطفل الرضيع يعمل عادة على دفع الأم إلى عدم الإهتمام بتغذيتها الصحية ، و بالتالي تغذية طفلها بالرضاعة الطبيعية .

هنالك الكثير من أنواع المشروبات الصحية التي تعطى للأم من بعد الولادة ، و أغلب مشروبات النفاس تعتمد على الأعشاب لتزود جسمها المتعب بالفيتامينات و الألياف و الطاقة ، كما أنها تسمح بحرق الدهون التي تكومت أثناء الحمل و منها: 

شراب الزنجبيل و الشاي الأخضر

من المعروف أن الزنجبيل يعمل على حرق الدهون كما أنه ذو مذاق حار و يحتوي على فيتامينات B6, E، بالإضافة إلى الحديد و الماغنيسيوم و المنغنيز و البوتاسيوم و السيلينيوم ، لذا يتم تحضيره مع الشاي الأخضر و النعناع الأخضر و لتحضير شاي غني بالطاقة و الفيتامينات ، كما يمكن عمل مشروبات نفاس بمسحوق الزنجبيل ، بخلطه مع الحليب أو العصير الطازج .

مشروب نبات الحلبة أشهر مشروبات النفاس

تعد الحلبة ، سواء كانت عشبة طازجة أو بذور ، من أهم المكونات الرئيسية لتغذية الأم النفساء ، فهي مصدر جيد للحديد و الكاليسيوم و الفيتامينات و المعادن . و هي تساعد على التخلص من آلام المفاصل و الظهر من بعد الولادة ، و يمكن تحضير شاي الحلبية بغلي الأعشاب الطازجة ، و للتخلص من رائحتها النفاذة ، يمكن طهيها على مقلاة غير قابلة للإلتصاق قبل غليها ، و بذلك يمكن تناول شاي الحلبة مع بعض العسل أو السكر . كما يمكن غلي بذور الحلبة لتحضير شاي الحلبة .

الحليب بالكركم من مشروبات النفاس الهندية

يعد الكركم من المكونات الصحية للجسم ، لأنه يحتوي على فيتامينات B6 ,C كما يحتوي على البوتاسيوم و الماغنيسيوم و المنغنيز ، لذلك فإنه يقدم خلطة سحرية لما يحتاجه جسم الأم بحالة النفاس ، يمكن إضافة ملعقة صغيرة من الكركم إلى الحليب المغلي و شربه مع بعض العسل .

تحضير بذور الخردل في مشروبات النفاس

تعمل بذور الخردل أو ما يطلق عليها ( نانخة ) بأنها تعمل على تخفيف آلام المغص للأم النفساء و كذلك تزيد من إنتاج الحليب ، بالإضافة إلى أنها تعمل على إعادة اجزاء الجهاز التناسلي إلى وضعها الطبيعي مع الوقت . و تعد بذور الخردل مادة مضادة للتأكسد و مضادة للبكتيريا و الفطريات .

مشروب الشمرة للنفاس

تساعد بذور و خضروات الشمرة ( و هي أحد أجزاء نبتة الشبت ) على زيادة ادرار الحليب ، كما أنها تساعد على تسهيل عمل الجهاز الهضمي و تسهيل التمثيل الغذائي ، كما تقلل من المغص . و لتحضير مشروب الشمرة ، تحتاج الأم النفساء إلى ملعقتين كبيرتين من بذور الشمرة مع لتر من الماء و نصف ملعقة صغيرة من العسل بحسب الذوق ، تغلى  المكونات ثم تحلى بالعسل ، و يمكن اعتباره من مشروبات النفاس الساخنة أو الباردة  . كما يمكن تحضير مشروب بذور الشمر مع بذور الحلبة لمزج الفائدتين في مشروب واحد .

شاي اليانسون للنفاس

يعد شاي اليانسون من المشروبات النفاس الضرورية جداً للأم الحديثة ، فهو يعمل على تسهيل عملية الهضم و كذلك التخلص من آلام البطن و تنظيف الرحم ، لك ان تحضريه بغلي بذور أو أزهار اليانسون بالماء الساخن ، و تحليته بالعسل أو السكر ، كما يتوفر شاي اليانسون بعبوات شاي جاهزة يمكن ايجادها في الأسواق .

مشروب مزيج الشعير و الشمرة للنفاس

تعمل مشروبات الشعير و الشمرة على زيادة إدرار الحليب كما أنها تساعد على التخلص من الغازات و زيادة التمثيل الغذائي ، كما يحارب التقلصات و اعراض البرد . يمكن تحضيره بغلي نصف كوب من الشعير مع ملعقة من بذور الشمرة و 4 اكواب من الماء المفلتر ، ثم تحليته بالعسل او السكر . ينصح بشرب كوبين منه يومياً ، بارداً أو ساخناً بحسب ما تفضله الأم حديثة الولادة .