ما هي فوائد التمر الصحية في رمضان ؟

ما هي فوائد التمر الصحية في رمضان ؟

ما هي فوائد التمر الصحية في رمضان، و الذي يعد جزءا مهما من المائدة الرمضانية، خاصة و أن الإفطار عليه في رمضان سنة نبوية، و لا شك أن وراء هذه السنة النبوية المطهرة إرشادات طبية و أسرار صحية كثيرة و حكما خفية، يتمتع بها التمر عن غيره من الأطعمة ليتم اختياره دون سواه، بتعدد و تنوع فوائد التمر الصحية في رمضان.

فوائد التمر الصحية في رمضان

– يؤكد الأطباء فوائد تناول التمر عند الإفطار، و ذلك لأنه سريع الهضم و الامتصاص خلال نصف ساعة من تناوله، خاصة و أن معدة الصائم تكون مسترخية، لذلك تحتاج إلى طعام سريع الامتصاص، و بالتالي مساعدة المعدة في سلامة العملية الهضمية، و كذلك تنظيف المعدة و تطهيرها.

 – ان تناول التمر قبل أي طعام أخر بعد الصيام يحد من جشع الصائم، فلا يقبل على المائدة ليلتهم ما عليها بعجلة دون مضغ أو تذوق، و بالتالي يعتبر تجنب الاضطرابات الهضمية، من فوائد التمر الصحية في رمضان.

– من فوائد التمر الصحية في رمضان إنه كفيل بإمداد الجسم بالطاقة بعد الصيام، حيث يحتوي التمر على طاقة مركزة تعطي الجسم الكثير من النشاط بعد نهار طويل من الصيام، علما بأن طاقة 7 حبات حجم وسط من التمر تعادل الطاقة في 5 قطع فاكهة.

– تستطيع المعدة هضم المواد السكرية من التمر بسرعة فيزول الإحساس بالدوخة و التراخي و التعب سريعا، كما أنه غني بالسكريات الأحادية التي تعطي سعرات حرارية عالية في فترة زمنية قصيرة.

– تناول التمر بعد جوع الصيام يسهل على الجسم الإستفادة من المعادن و الفيتامينات الموجودة في التمر و التي افتقر إليها الجسم خلال نهار الصوم، حيث يحتوي التمر على الكثير من المعادن أهمها السيلينيوم، البوتاسيوم، و المغنيزيوم، حيث أن السيلينيوم في التمر يلعب دور المواد المضاد للأكسدة فيزيل الجذور الحرة التي تؤذي جهاز المناعة و المسببة للسرطان، و ينظم البوتاسيوم أداء القلب و يخفض ضغط الدم و يحسن أداء الاعصاب و العضل، و يحمي المغنيزيوم الموجود في التمر جهاز المناعة و يقوي العظام.

كما أن التمر أيضا غني بالفيتامينات، و خاصة فيتامين ب6 الذي يحد من الإلتهابات لدى مرضى القلب، الروماتيزم و القولون العصبي، و كذلك يعد التمر مصدر لفيتامين سي الذي يرمم خلايا الجسم خاصة الجلد و الشرايين.

– على الرغم من حلاوة التمر و احتوائه على سكر الغلوكوز و السوكروز إلا أن فوائد التمر الصحية في رمضان تطال مرضى السكر أيضا، حيث أن التمر لا يسبب ارتفاعا حادا للسكر بل يرفع السكر تدريجيا في الدم مقارنة بالأطعمة الأخرى.

– لا تقتصر فوائد التمر الصحية في رمضان على تناوله خلال وجبة الإفطار فقط بل أن اضافة التمر إلى وجبة السحور له فائدة أيضا، حيث إن نقص نسبة السكر في الجسم أثناء الصيام هي التي تسبب الإحساس بالجوع، و ليست قلة الطعام و الشراب. لذلك فإن سكر الفركتوز في التمر هو البديل عن السكر المحترق في الدم نتيجة الحركة و بذل الجهد خلال فترة الصيام.