ماذا تعرفين عن فوائد الخضار الأرجوانية؟

الخضار الأرجوانية

تتمتّع الخضار ذات اللون الأرجواني أو البنفسجي بخصائص مفيدة ومهمّة للجسم والصحة وعالباً ما ينصح الأخصائيون بالإكثار من تناولها. وفي موضوعنا اليوم سنتوقّف عند أبرز الفوائد التي يمكن أن تؤمنها لك هذه الخضار فتابعينا وركّزي عليها.

1- تتميّز الخضار الأرجوانية التي نذكر منها الباذنجان، الملفوف والفجل البنفسجي مثلاً بغناها بمضادات الأكسدة ذات القدرة الملحوظة على الحدّ من علامات الشيخوخة والقضاء عليها.

2- تحتوي معظم أصناف الخضار الأرجوانية على الأنثوسيانين الفعالة في منع البكتيريا من التجمّع عند المسالك البوليّة، ما يحدّ تلقائياً من إحتمال عدوى المسالك البوليّة.

3- لبعض الخضار الأرجوانية كالباذنجان والكرنب قدرة على تنظيم ضغط الدم والحفاظ على إستقراره تبعاً لإحتوائها على مركبات الفلافونويد المعروفة بدورها في الوقاية من أمراض القلب والأوعية.

4- يلعب هذا النوع من الخضار دوراً ملحوظاً في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية لما تحتويه من نسبة عالية من مضادات للأكسدة وعناصر غذائية مفيدة لسلامة الجسم عموماً والقلب بشكل خاص.

5- للخضار الأرجوانية قدرة ملفتة على محاربة سرطان القولون وذلك تبعاً لغناها بمضادات الإلتهابات والأكسدة إضافة إلى الأنثوسيانين التي تقي من الأمراض المزمنة وعلى رأسها سرطان القولون. وتعتبر البطاطا الأرجوانية من أفضل الخضروات في هذا السياق.