كيف احافظ على صحة الشعر من اضرار الشامبو؟

شعر صحي ولامع

إن اهم خطوات الحصول علي شعر صحي ولامع هو إستخدام الشامبو المناسب لنوع الشعر و جميع الأنواع متوفره في الأسواق و الصيدليات و بأسعار متفاوته و جوده مختلفه .

أنواع الشامبو :

يوجد أنواع ثلاث للشامبو نوع مناسب للشعر الجاف الخشن الذي يفقد رطوبته و يكون قاسي الملمس و يعاني من قشرة الشعر بفروة الرأس , و نوع مناسب للشعر العادي , و نوع مناسب للشعر الدهني و يكون ناعم الملمس ولكنه ملئ بالزيوت و يتعرق بسهوله و يوجد شامبو آخر مخصص للأطفال حتي لا يسبب لهم أي اضرار علي الشعر أو العين.

أضرار الشامبو علي الشعر : 

أي شركه منتجه للشامبو يعتمد اعلانها علي ان الشامبو الذي تنتجه يكون رقم واحد في السوق و تظل تذكر محاسنه مثل إنه يساعدك للحصول علي شعر صحي لامع و يحد من ظهور القشره في الشعر، و يمنع تساقط الشعر.

و لكن لا يذكرون ما يمكن أن يسببه هذا الشامبو للشعر من جفاف و تساقط، كما قد يجعله الشامبو مجعد و مجهد و يتلاشي لونه الأصلي. فمعظم الشامبوهات مهما كانت ماركتها و جودتها و سعرها فأنها تحتوي علي مادة لوريال كبريتات الصودويم أو منظفات ضاره أخري في تكوينها.

و يعتقد البعض بأن عند شراء نوعيه شامبو غالية و ماركه كبيره فالأسواق فإنهم يمكنهم غسل الشعر به يومياً للحصول علي شعر ناعم صحي و يعالجوا شعرهم من التلف ولكن هذه عاده غير صحيحه فالشامبو مثله مثل الصابون ملئ بالمواد الضاره للشعر و فروة الرأس فننصح الجميع بعدم الإفراط في استخدامه.

استخدام الشامبو و البلسم : 

يوجد اكتشاف جديد تنصح به المتخصصات في مجال العناية بالشعر و هو وضع البلسم قبل الشامبو و تركه لمدة دقيقتين علي الشعر ثم شفطه و غسل الشعر بالشامبو فهذا سيجلعه لامع ناعم لأنه لم يفقد كمية زيوت كبيره بسبب الشامبو بل قمنا بترطيبه بإستخدام البلسم.

و يمكن ايضاً لأصحاب الشعر الجاف المجعد أن يقوموا بوضع الزيت بدل من البلسم قبل غسله بالشامبو و تدليكه ثم شطفه برفق بالشامبو فهذا سيجعله يفك التشابك بالشعر و جعله أملس ناعم.

تأثير استخدام نفس نوعية الشامبو علي الشعر لفترات طويله : 

و هنا اختلف اراء المتخصصين في هذا المجال فالبعض قال ان ليس هناك أي ضرر علي الشعر من استخدام نفس النوع لفتره طويله و البعض الأخر قال انه يجب تغيره بعد عدة شهور و نصيحه منا قامت الكثير من الفتيات بها اخلطي اربع انواع من الشامبو في علبه واحده و استخدميها .

اخطاء يجب ان نتجنبها عند غسيل الشعر :

– لا تفرطي في استخدام الشامبو .

– عدم الاستحمام بماء ساخن فإنه يفقد الشعر كل الزيوت المفيده الموجوده به

– واظبي علي استخدام البلسم.

– تجنبي تمشيط الشعر و هو مبلل.

– لا تستخدمي المشط ذو الرؤوس الضيقة.