كيفية التخلص من إدمان القهوة قبل شهر رمضان

كيفية التخلص من إدمان القهوة قبل شهر رمضان

يعاني الكثير فى أول أيام رمضان من الإقلاع المفاجئ عن تناول القهوة والنسكافيه طوال فترة الصيام، وما يسببه من شعور دائم بالصداع والتوتر والقلق وعدم القدرة على التركيز ومن ثم العصبي، بسبب حرمانهم من القهوة طوال فترة الصيام خاصة الأشخاص المعتادين على تناول القهوة والنسكافيه بكثرة فى يومهم.

وللتخلص من إدمان القهوة عليك:

– قللي فى الجرعات بالتدريج، من خلال تقليل عدد مرات تناول القهوة فى اليوم.
– تناول المسكنات وممارسة الرياضة أثناء محاولتك تقليل هذا الإدمان ومن ثم التعود علي شرب كميات معقولة من القهوة يسهل عليك أثناء الصيام تحمل عدم تناولها.
– كسر ذلك الروتين من خلال القراءة أو تمارين الاسترخاء وقراءة القرآن، بالإضافة إلى الوضوء بشكل مستمر لأنه يقلل من التوتر.

فمدمني الكافيين يفرطون فى تناول كوب قهوة أو شاى كل نصف ساعة و كميات كبيرة، ولا يهتمون بالطعام، ويتوقفون كثيرا للبحث عن أماكن لتناول القهوة.

بشكل عام يعتبر تناول القهوة مفيد لصحة الجسم، ولكن إذا تناولت بشكل مفرط وتعود الجسم عليها، أصبح لها من الأضرار ما لا يعد ولا يحصى، فهي تضر بالجهاز العصبي والقلب، وتؤدي لارتفاع ضغط الدم، والاصابة بالجلطات.

كما أن لها أضرارًا مادية، فمدمني القهوة لا يكتفون بتناول فنجان أو اثنين في اليوم، فبعضهم يصل إلى تناول أضعاف ذلك، مما يحمله تكاليف مادية كثيرة.

ويجب التأكد من أن الآثار السلبية لترك القهوة أخف ضررًا من إدمانها، وتحدث بشكل مؤقت لبضعة أيام، إلا أنه في النهاية ستكون النتيجة هائلة عندما يجد هؤلاء الأشخاص أنفسهم أكثر نشاطًا وحيوية.

عندها فقط سينجحون في التخلص من إدمان القهوة قبل شهر رمضان الفضيل.