فوائد خل التفاح في تنظيف المطبخ

فوائد خل التفاح في تنظيف المطبخ

فوائد خل التفاح في تنظيف المطبخ كثيرة و مدهشة ، حيث يعد خل التفاح من المواد الطبيعية المعقمة و المزيلة للدهون و البقع بشكل سحري في المطبخ ، و هذا ما يمكن معرفته من خلال النقاط التالية التي ذكرت في موقع تعليم طرق صحية صديقة للبيئة في تنظيف المنزل onegreenplanet.org :

  1. يمكن إعتبار خل التفاح مادة محللة للبقع و بديلة للكلور أو مساحيق و سوائل التبييض ، و هو أفضل منها كونه صديق للبيئة و لا يسبب حساسية للبشرة أو الجهاز التنفسي ، كما تفعل المواد الكيميائية . حيث يخلط خل التفاح مع الماء بكمية مساوية ، و يمكن زيادة الفعالية بخلطه مع مواد طبيعية أخرى مثل الملح و عصير الليمون و الكحول و الزيوت المعطرة ، لكن يلاحظ أن خلط خل التفاح مع البيكنغ صودا يقلل من فعالية الخليط على قتل البكتيريا .
  2. يستخدم خل التفاح بتنظيف و تعقيم الأجهزة الكهربائية و الإلكترونية ، حيث يستخدم بمسح الثلاجات و المجمدات و الأفران و الطباخات و الشاشات الألكترونية في المطبخ . فيتركها لامعة و خالية من الجراثيم .
  3. يعمل خل التفاح على التخلص من الطبقات الصدئة على ادوات المطبخ مثل السكاكين و المقصات و غيرها ، فتنقع بخل التفاح لوحده ثم تمسح لتعود لامعة غير ملتصقة .
  4. يستخدم خل التفاح للتخلص من بقع الشمع على الأسطح الصلبة و الأقمشة ، حيث تسخن بقعة الشمع بإستخدام مجفف الشعر ويزال اكبر قدر منها بالمسح ، ثم تنقع بخليط خل التفاح والماء بذات النسبة ، و تدعك بواسطة قطعة قماش للتخلص من باقي الشمع .
  5. يزيل خل التفاح بقع الحبر من الجدران و الارضيات في المطبخ ، حيث يستخدم الخل صافياً لتبليل قطعة قماش ، و يتم دعك المكان حتى التخلص من بقع الحبر .
  6. يعمل خل التفاح على فتح انسدادات مجاري المياه في مغسلة المطبخ و مجاري تصريف المياه ، حيث يخلط مع البيكنغ صودا بنسبة النصف ، و يسكب في مكان الإنسداد ليكون رغوة كثيفة بفعالية تشبه ثورة البركان ، تزيح الأوساخ و تفتح الأنابيب .
  7. تعقيم مناشف المطبخ والإسفنجات بواسطة خل التفاح ، حيث يعمل الخل على التخلص من البكتيريا و الروائح الكريهة بطريقة صحية ، كما يحافظ على الوان الأقمشة .
  8. تعقيم و تنظيف و تلميع غسالة الصحون و غسالة الملابس في المطبخ ، حيث يسكب كوبين من خل التفاح في الغسالة و تدار دورة كاملة فتصبح خالية من البكتيريا و الأوساخ و الجراثيم .
  9.  يحلل خل التفاح بقع الماء و الترسبات الكلسية و الملحية على مغسلة المطبخ و غلاية الماء و كذلك القدور و الأوعية الأخرى ، حيث يمكن مسح اسطح هذه الادوات بخل التفاح و تركها لتنقع لمدة 20 -120 دقيقة ، للتخلص من جميع هذه الترسبات العنيدة .