فوائد اوراق زيت الزيتون

فوائد اوراق زيت الزيتون

يعتبر الزيتون وزيته من ابرز واهم انواع المصادر الغذائية التي عرفها الانسان على مر العصور والتي ما زال الكثير من المفاجآت يتكشف عن فوائدها الصحية على الجسم.

لكن قليلا ما يتم التركيز على اهمية اوراق الزيتون والتي عادة ما يتم التخلص منها اثناء قطف الزيتون او عصره او تخليله، وبالتالي تضيع فرصة الاستفادة من هذه الاوراق الغنية بالفوائد ايضا والتي سوف نستعرضها في موضوعنا اليوم.

فوائد اوراق زيت الزيتون 

اوراق الزيتون غنية بالمركبات الفعالة التي تساعد على خفض ارتفاع ضغط الدم، كما انه لا يتسبب باعراض جانبية خطرة كما هي الحال مع الادوية الخافضة لضغط الدم.

تمتاز اوراق الزيتون بمركبات مانعة لنمو الفيروسات والجراثيم والفطريات والطفيليات في الجسم والتي يمكن ان تتسبب بالامراض.

تحتوي اوراق الزيتون على مركب يعرف باسم الاولوربيين الذي يقوم بالتحلل داخل الجسم ليعطي مادة “ونوليت الكالسيوم” التي تحول دون تأكسد الكوليسترول الضار، ما ينعكس بالايجاب على صحة الشرايين لجهة منع تراكم الصفيحات الدموية داخل هذه الشرايين وبالتالي الوقاية من امراض القلب الوعائية.

كذلك يساعد مستخلص اوراق الزيتون في خفض نسبة الشحوم الثلاثية في الدم والتي ترتبط بامراض القلب. 

تسهم خلاصة اوراق الزيتون في خفض مستوى السكر في الدم حسبما كشفت دراسات اجريت على حيوانات مصابة بمرض السكري، لكن لم يتم تأكيد الامر بالنسبة للمرضى من البشر كونه لم يتم اخضاعهم للتجارب ذاتها.

تعتبر اوراق الزيتون ذات تأثير قابض للامعاء وبالتالي تحول دون الاصابة بالاسهال.

يمكن علاج ارتفاع درجة حرارة الجسم والتسمم الغذائي والتهابات الكبد باستخدام مغلي اوراق الزيتون.

فوائد اوراق الزيتون تشمل ايضا مكافحة التعب والارهاق والالام الناجمة عن الامراض المزمنة وانواع السرطان، فضلا عن تخفيف حدة اعراض نقص المناعة في الجسم.

ينصح المرضى المصابون بالتشنجات العضلية والام المفاصل بتناول مغلي اوراق الزيتون للتخفيف من حدة هذه الامراض.

يفيد تناول مغلي اوراق الزيتون في علاج امراض الرشح والانفلونزا من خلال منع تكاثر الفيروسات في الجسم وايضا من خلال تقوية جهاز المناعة.

طريقة تحضير مغلي اوراق الزيتون

هناك طرق عدة لتحضير مغلي اوراق الزيتون والاستفادة منها، اليك الطرق:

الطريقة الاولى:

قومي بطحن اوراق الزيتون مع الماء المغلي في الخلاط ثم اتركي المزيج مدة ساعتين ليصفى بعدها بالمصفاة ثم يوضع المستخلص في مكان مظلم داخل عبوة غير شفافة.

الطريقة الثانية:

بعد غسل الاوراق وتجفيفها، قومي بوضعها في الة الخلط الهركبائية ثم قومي بغربلة المستحضر للحصول على مسحوق ناعم يمكن خلطه مع اي سائل او طعام.

الطريقة الثالثة:

قومي بغلي اوراق الزيتون الخضراء او اليابسة مدة ربع ساعة وصفيها ثم اشربيها.