فوائد القرفة… أضيفوا عطرا لصحتكم!

فوائد القرفة عديدة ومن أهمها أنها تمنع الالتهابات، مصدر ممتاز للألياف الغذائية، الحديد والكالسيوم، ناجعة في خفض مستوى السكر بالدم وغيرها الكثير،كما يمكن إضافتها للحوم والكعك ويمكن تجهيز شرابا ساخنا للشتاء مع اللوز والصنوبر، فمن منا لا يحب القرفة؟

تمنع الالتهابات، تشكل مصدرا ممتازا للالياف الغذائية، الحديد والكالسيوم، ناجعة في خفض مستوى السكر بالدم، كما ويمكن اضافتها للماكولات المصنوعة من اللحوم، وايضا تدخل في صناعة الكعك والحلويات وتجهيز شراب ساخن للشتاء مع اللوز والصنوبر. فمن منا لا يحب القرفة؟ ومن منا يختلف على فوائد القرفة!

فوائد القرفة لا تنتهي..

عندما تتكتل كريات الدم الحمراء اكثر من اللزوم داخل الاوعية الدموية، يتحول الدم الى لزج جدا. الزيوت الموجودة داخل القرفة تمنع هذا “التكتل” غير المرغوب للكريات الحمراء واضافة لذلك تمنع اطلاق الحامض الذي يثير الالتهابات من غشاء الخلية.

هذه الخاصية تجعل من القرفة غذاء فاعلا في التقليل من اعراض الالتهابات. ولكن هذه المزايا للقرفة اثبتت مخبريا فقط، وتنقص المعلومات حتى الان فيما يتعلق بالانسان. الا انه يعتقد الباحثون ان القرفة تعمل بشكل مماثل مع البشر. فالقرفة  مضادة فعالة وقوية للجراثيم والفطريات.

اما عن رائحة القرفة: في بحث في تاثير الروائح على وظيفة الدماغ، الذي قارن رائحة القرفة والنعناع والياسمين، وجد ان مضغ علكة القرفة، وشم العطر “الحلو-الحار” للقرفة فقط يعمل على تعزيز قدرات الانتباه والتركيز، وزيادة العمل والاستجابة للقدرات البصرية – الحركية لدى المفحوصين.

من فوائد القرفة ايضا انها غنية في المنغنيز ومصدر جيد للالياف الغذائية، الحديد والكالسيوم. وبالاضافة الى ذلك للالياف والكالسيوم التي في القرفة  قدرة جيدة على ربط الاملاح الصفراء وتساعد على ازالتها من الجسم على نحو فعال.

اليكم بعض الاقتراحات حول استهلاك القرفة:

  • يمكن غلي اعواد القرفة او شرب حليب الصويا واضافة بعض العسل او اي محلى اخر، للحصول على شراب دافئ وصحي. وهي مناسبة اساسا لفصل الشتاء
  • القرفة هي ايضا بهار للـ ” مسخن ” حسب التعاليم الشرقية.
  •  يمكن اضافة القرفة للحم الضان المشوي مع الباذنجان والزبيب.
  •  يمكن اضافة القرفة المطحونة الى اكلات الكاري.
  •  القرفة ممتازة كمتبل لكعكة التفاح، دون القرفة لا تكون الكعكة بذات الميزة.
  •  القرفة ممتازة في الكباب والكفتة ايضا.

 قد تستغربون، قرفة في اللحوم؟ صحيح هذا يبدو غريبا في البداية، يجب التذوق قبل ان تعتاد على الطعم. فقد اعتدنا على ان القرفة مناسبة فقط للكعك والحلوى، وليس من السهل ان نعتاد على تناول القرفة مع الاطعمة المالحة الغنية بالتوابل وتلك الحارة منها، ولكن الامر يستحق بالتاكيد.

وقد اظهرت العديد من الدراسات ان من فوائد القرفة انها تؤدي الى ابطاء سرعة الهضم، مما قد يخفف من ارتفاع مستويات السكر في الدم.
في الدراسات التي اجريت على الحيوانات ثبت ان القرفة فعالة في خفض مستويات السكر في الدم ويمكن التكهن بان مضادات الاكسدة القوية التي تحويها القرفة يمكن ان تؤثر بشكل ايجابي على مضاعفات مرض السكري.