فوائد السلمون، 5 فوائد لا تصدقها يفعلها السلمون لجسمك

السلمون أحد الأسماك العالية القيمة الغذائية والتي لها فوائد صحية رائعة للجسم، فالسلمون غني جداً بأحماض أوميجا-3 المفيدة لصحة القلب والذاكرة وغير ذلك. والسلمون أيضاً مرتفع في نسبة البروتين ويحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاج إليها الجسم في العديد من العمليات الحيوية. وفي هذا المقال، سنتعرف على القيمة الغذائية للسلمون وفوائد السلمون وأيضاً الآثار الجانبية وأضرار أكل السلمون.

فوائد سمك السلمون

1. فوائد السلمون لصحة القلب

احماض اوميجا-3 الموجودة في السلمون تساعد في خفض معدل الالتهاب في الجسم وخفض خطر تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم والسكتة القلبية. ووجدت دراسة أجريت في جامعة غرب استراليا ان أكل الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون مرتين في الأسبوع يعطيك الحد الذي تحتاجه من احماض اوميجا-3.

2. فوائد السلمون لصحة العظام

أظهرت دراسة حديثة أن التناول المنتظم لأحماض أوميجا-3 يمكن أن يساعد في الوقاية من هشاشة العظام. كما عثر على بروتينات صغيرة في السلمون تسمى البيبتيدات النشطة الحيوية لها القدرة على تنظيم وثبات عملية انتاج الكولاجين في الغضاريف، وهذا يعني تقوية العظام.

3. فوائد السلمون للتخلص من الاكتئاب

أحماض أوميجا-3 لها دور حيوي جداً في أداء وظائف المخ والجهاز العصبي. حيث وجد أن تناول السلمون بانتظام يرتبط بخفض خطر الإصابة بالاكتئاب.

4. فوائد السلمون للمخ والذاكرة

وجد أن أحماض أوميجا-3 لها قدرة على أداء وظائف المخ بشكل جيد وبالتالي وقاية الإنسان من ضعف الذاكرة. كما أن تناول السلمون أثناء الحمل وفي فترات الطفولة يساعد على تقوية ذاكرة الطفل وعمل المخ بشكل أفضل. وڨيتامين أ وڨيتامين د والسيلينيوم وهي عناصر موجودة في السلمون تحمي الجهاز العصبي من التلف الذي يصيبه مع تقدم العمر والوقاية من الزهايمر والشلل الرعاش.

5. فوائد السلمون للعين

تناول السلمون بشكل دائم يساعد في الوقاية من جفاف العين والضمور الشبكي الذي يصاحب تقدم العمر. ويعود هذا إلى أوميجا-3 أيضاً.

اضرار سمك السلمون

تناول سمك السلمون بكثرة يمكن أن يسبب ما يسمى بالتسمم بالزئبق، لذلك الاعتدال في تناول السلمون هو الأفضل والأكثر أماناً. كذلك، فإن السلمون أحد الأسماك عالية الخطورة للحساسية. لذلك عليك بمراقبة ما يحدثه تناول السلمون لك قبل أن تتناوله بشكل مستمر.

كانت هذه أهم فوائد السلمون والقيمة الغذائية للسلمون واضراره.