فوائد الأرز البني

فوائد الأرز البني

ينصح خبراء التغذية باستبدال الأرز الأبيض بالأرز البني، وذلك لاحتوائه على قيمة غذائية تفوق الأبيض بكثير، فالأرز البني يحتفظ بمعظم أجزائه ولا يعالج كالأرز الأبيض، فالقيمة الغذائية توجد في القشرة التي يتم نزعها من الأرز البني لها فوائد مدهشة وكبيرة، وذلك بفضل احتوائها على معادن مهمة جدا لصحة الإنسان حيث تحتوي على الفوسفور، اليود، الكبريت، الصوديوم، الحديد، النحاس، الكالسيوم، البوتاسيوم، المنجنيز والكلور. كما تحتوي القشرة على فيتامينات B.

نقدم لكم في هذا المقال أبرز فوائد الأرز البني

– الأرز البني يقوي المناعة لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن والمكونات الفينولية. بالإضافة إلى ذلك، الخاصية المضادة للأكسدة تساعد على محاربة ضرر الجذور الحرة التي تسبب الأمراض وتسرع عملية الشيخوخة.

– الأرز البني يحتوي على نسبة كبيرة من السلينيوم ومضادات الأكسدة، مما يقلل مخاطر الإصابة بالسرطان، التهابات المفاصل وأمراض القلب والأوعية الدموية.

– ينصح خبراء التغذية باستبدال الأرز الأبيض بالأرز البني خلال النظام الغذائي لتجنب زيادة الوزن، وذلك لاحتوائه على كمية أقل من الكربوهيدرات مقارنة بالأرز الأبيض.

– الأرز البني يخفض من نسبة السكر في الدم، وينصح بتناوله من قبل مرضى السكر من النوع الثاني لأنه يتحكم بمستوى الجلوكوز في الدم، ويخفض كذلك  من ضغط الدم المرتفع.

– كوب واحد من الأرز البني يغطي نسبة 88% من احتياج الإنسان اليومية للمنجنيز، الذي يساعد في تكوين الأحماض الدهنية المرتبطة بالجهاز العصبي، وإنتاج الكوليسترول.

– يساعد الأرز البني في سهولة عملية الهضم، لما يحتويه من الألياف غير القابلة للذوبان والتي تساعد في عملية الهضم، ويساعد في الإفراز، وبالتالي يمنع حدوث مشاكل الإمساك.

– للأرز البني فائدة كبيرة لصحة الفم؛ وذلك لأن الأرز البني يعمل على منع حدوث مشاكل الأسنان وأمراض اللثة.

– الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في الأرز الأسمر تفيد في علاج مرضى الربو الشعبي، وتحسن التنفس لديهم، كما تعمل على تنظيم النفس المضطرب لدى الأطفال الصغار.

– الأرز البني هو أفضل خيار صحي لإطعام الأطفال الصغار، نظرا لغناه بالألياف الغذائية والعناصر الغذائية التي تساعد على نمو جسم الأطفال بشكل صحي. فهو أفضل كثيرا من السريال والأرز الأبيض.