حديث شريف لرسول الله صلي الله عليه وسلم عن النساء ومنهج التعامل معهن

حديث شريف لرسول الله صلي الله عليه وسلم عن النساء ومنهج التعامل معهن

رسولنا الكريم محمد صلي الله عليه وسلم هو خير البشر وخير الناس لأهله ولأمته من طيب كلامه وحسن معاشرة زوجته بالاحترام والتقدير والاكرام، قال صلي الله عليه وسلم : (( خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي )) سنن الترمذي ، حيث اتصف رسول الله صلي الله عليه وسلم بحسن الخلق مع الناس وخاصة مع اهله وزوجه فكان يرأف بهم ويحسن إليهم ويتودد إليهم، وكان يمازح اهله ويداعبهم، فكان رسول الله صلي الله عيه وسلم يرقّق اسم عائشة ـ رضي الله عنها ـ كأن يقول لها: (يا عائش )، ويقول لها: (يا حميراء) ويُكرمها بأن يناديها باسم أبيها بأن يقول لها: (يا ابنة الصديق) وما ذلك إلا تودداً وتقرباً وتلطفاً إليها واحتراماً وتقديراً لأهلها كما كان صلي الله عليه وسلم يساعد اهله في مختلف الامور ويعينهم، وكانت عائشة تغتسل معه صلى الله عليه وسلم من إناءٍ واحد، فيقول لها: (دعي لي) ، وتقول له: دع لي. رواه مسلم ، وقد قال الله عز وجل في وصف رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم ” وإنك لعلي خلق عظيم ” فهو خير معلم وخير فقيه يحدثنا عن كيفية التعامل مع النساء ومنهج الاحسان إليهن، ويسعدنا أن نقدم لكم الآن في هذا المقال عبر موقع وصفات كل حديث شريف ورد عن رسول الله صلي الله عليه وسلم في النساء والتعامل معهن، تعرف الآن علي هذه المعلومات الرائعة من موضوع حديث شريف.

احاديث رسول الله عن النساء

  • قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم الدنيا خضرة حلوة , و إن الله مستخلفكم فيها لينظر كيف تعملون فأتقوا الدنيا واتقوا النساء فإن أول فتنة بني اسرائيل كانت في النساء.رواه مسلم .
  • عن سعد بن ابي وقاص رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له وإنك لن تنفق نفقة ً تبتغي بها وجه الله إلا اُجرت بها عليها حتى ما تجعل في في ّ” فمها “إمرتك. رواه البخاري ومسلم .
    سئل الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عن خير النساء فقال التي تطيع إذا أمر , وتسر إذا نظر , وتحفظه في نفسها وماله رواه احمد والحاكم.
  • قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحةرواه مسلم والنسائي وابن ماجه.
    عن انس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من نكح المرأة لمالها وجمالها حرم جمالها ومالها ومن نكحها لدينها رزقه الله مالها وجمالها.
  • عن ابي هريرة رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كانت له ثلاث بنات او أخوات فصبر على لأوائهن وضرائهن أخله الله الجنه بفضل رحمته إياهن فقال رجل يارسول الله؟واثنتان قال واثنتان فقال رجل اوواحده؟ فقال وواحده رواه الخرائطي واللفظله والحاكم.
  • روى الإمام أحمد عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول سيكون في آخر أمتي رجال يركبون على سروج كأشباه الرجال ينزلون على أبواب المساجد، نساؤهم كاسيات عاريات على رؤوسهن كأسنمة البخت العجاف، العنوهن فإنهن ملعونات. لو كانت وراءكم أمة من الأمم لخدمن نساؤكم نساءهم كما يخدمنكم نساء الأمم قبلكم.
  • عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال اللهم إني أحرج حق الضعيفين اليتيم والمرأة وحديث أبي ذر عن سمرة بن جندب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن المرأة خلقت من ضلع فإن أقمتها كسرتها فدارها تعش بها.
  • عن أنس قال: (كان النبي صلى الله عليه وسلم عند إحدى أمهات المؤمنين فأرسلت أخرى بقصعة فيها طعام فضربت يد الرسول فسقطت القصعة فانكسرت فأخذ النبي صلى الله عليه وسلم الكسرتين فضم إحداهما إلى الأخرى فجعل يجمع فيها الطعام ويقول غارت أمكم كلوا فأكلوا فأمر حتى جاءت بقصعتها التي في بيتها فدفع القصعة الصحيحة إلى الرسول وترك المكسورة في بيت التي كسرتها)، وعن عائشة قالت: ( افتقدت النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فظننت أنه ذهب إلى بعض نسائه فتحسست ثم رجعت فإذا هو راكع أو ساجد يقول سبحانك وبحمدك لا إله إلا أنت فقلت بأبي وأمي إنك لفي شأن وإني لفي آخر)، وقالت أيضاً: ( التمست رسول الله صلى الله عليه وسلم فأدخلت يدي في شعره فقال قد جاءك شيطانك فقلت أما لك شيطان؟ قال: بلى، ولكن الله أعانني عليه فأسلم).