اسباب رائحة الفم الكريهة و طرق التخلص منها

اسباب رائحة الفم

إن رائحة فم الإنسان تعتبر أهم شئ في مظهره فإذا كانت غير جيده وهو يجلس بجوار أحد ستكون السبب في إحراجه أمامهم لذلك يحرص كل منا على أن تكون أسنانه نظيفة دائماً وليس لها رائحة كريهة.

إليكِ أسباب رائحة الفم الكريهة وطرق التخلص منها .

أسباب رائحة الفم الكريهة :

 -بقايا الطعام علي اللسان:

 بقايا الطعام على اللسان حيث إن اللسان يحتوي علي شعيرات و تشققات يتعلق بها الطعام ولا يمكن التخلص منها عن طريق اللعاب أو حركات اللسان الطبيعية لذلك تنمو البكتريا الضارة في الفم و تتغذي علي بقايا الطعام و تنمو بكميه أكبر فتصدر من الفم رائحه كريهة.

– تسوس بالأسنان :

تسوس بالاسنان و هذا التسوس يكون مكان جيد لنمو البكتريا و تحلل الطعام بداخلها و لا يمكن التخلص منها مهمة حاول الإنسان غسل أسنانه جيداً فلن يتمكن من الوصول إلي عمق هذه التسوس و بالتالي تظل البكتريا الضارة فيه.

– إهمال صحة الفم :

اهمال صحة الفم و عدم الاهتمام بالأسنان و غسلها مما يؤدي إلي نمو البكتريا و الخلايا الميته علي الأسنان بشكل أكبر , إصابة الفم بأمراض فطريه تحتاج إلي علاج ,التهاب اللثة ووجود فراغ بين اللثة و الأسنان فتتراكم بها البكتريا الضاره.

-جفاف الفم:

 جفاف الفم من اللعاب و الذي يكون ناتج عن تناول بعض الأدوية أو فتح الفم أثناء النوم أو وجود أمراض في الغدد اللعابية حيث أن اللعاب له فأئده كبيره في الحفاظ علي صحة الفم و إزالة بقايا الطعام و جرفها .

-وجود تعويضات أسنان:

 وجود تعويضات اسنان بمواصفات غير دقيقه فتترك فراغ بين الأسنان ,عدم تناول الطعام لفتره طويله فيحرق الجسم الدهون التي به و بالتالي تنتج مواد كيتونية تعطي للفم رائحه كريهة, التدخين و ما يسببه من جفاف للفم و التهاب للثة, تناول بعض الأطعمة ذات رائحه نفاذة كالثوم و البصل.

-اسباب أخرى:

وهناك بعض العادات السيئة اليومية التي تسبب رائحة كريهة للفم كعدم غسل الأسنان يومياً وعدم استخدام الخيط الخاص لإزاله بقايا الطعام من بين الأسنان وكذلك إذا كنتِ من مستخدمي طقم الأسنان ولم تنظفه جيداً يومياً ستتراكم البكتريا الضارة عليه وتسبب رائحة كريهة للفم.

-طرق علاج رائحة الفم الكريهة: 

غسل الأسنان جيداً بعد تناول كل وجبة طعام، استخدام معجون أسنان يحتوي على فلورايد لمحاربة البكتريا، تغير فرشة الأسنان كل شهرين أو 3 شهور، المتابعة مع طبيب الأسنان بشكل منتظم وعمل الفحص الدوري لها، استخدام خيط الأسنان وتنظيف اللسان، شرب المياه كثيراً، عدم الإفراط في تناول الأطعمة ذات رائحة نفاذة، عند تركيب أي تعويضات للأسنان يجب الذهاب لطبيب ذو خبره جيده حتى يتمكن من أخذ المقاسات بدقه مناسبه للفم وتكون بجوده ومواصفات عالية لمنع تكون أي بكتريا عليها.