اختاري الزيوت الطبيعية حسب نوع بشرتك

الزيوت الطبيعية

من المعروف أن الزيوت الطبيعية تعد من المكونات الهامة والضرورية للعناية سواء بصحة البشرة أو بجمال الشعر. ولأن الزيوت الطبيعية متوفرة بأصناف مختلفة، قد تقع الكثيرات في حيرة حول اختيار الزيت المناسب للبشرة. ومن هذا المنطلق، سنقدم لك سيدتي في مقالنا هذا أنواع الزيوت الطبيعية التي تناسب مختلف أنواع البشرة حتى يكون اختيارك المستقبلي صحيح.

زيوت طبيعية مناسبة للبشرة المختلطة

تتميز البشرة المختلطة بتركيبة مزدوجة تجمع بين البشرة الجافة والدهنية، حيث تتكون الدهون عند الجبين، الأنف والذقن، فيما تكون الأجزاء الأخرى جافة.  إن كنت تملكين هذا النوع من البشرة، فعليك تنظيفها مرتين في اليوم مع ضرورة استخدام كريمات مخصصة لها. أما عن الزيت المناسب لهذا النوع من البشرة فهو:

  • زيت خشب الصندل يعمل هذا النوع من الزيت على علاج جفاف البشرة ليرطّبها من الأعماق، كما يمتص الزيوت من المناطق الدهنية.
  • طريقة الاستخدام: امزجي ربع كوب من زيت خشب الصندل مع 10 قطرات من زيت الورد، وزعي المزيج على بشرتك مع التدليك ثم اشطفي بعد 10 دقائق.

زيوت طبيعية مناسبة للبشرة الدهنية

من المعلوم أن البشرة الدهنية تتميز بإفرازاتها الدهنية المفرطة لتظهر دائمة اللمعان، وتكون معرضة بشكل دائم إلى ظهور الحبوب والرؤوس السوداء. أما عن الزيت المناسب للعناية بهذه البشرة فهي:

  • زيت الأركان: يحتوي هذا النوع من الزيت على الفيتامين E الذي يساعد على إعادة التوازن للبشرة الدهنية من خلال ترطيبها بشكل مثالي، ناهيك عن كونه هو غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على شفاء ترميم خلايا الجلد والتخلص من البثور.
  • طريقة الاستخدام: امزجي 12 ملعقة من زيت الأركان الأصلي مع 15 نقطة من زيت اللافندر، دلكي وجهك بهذا الخليط وفي شكل بحركات دائرية لمدة 10 دقائق ثم اشطفي بالماء الدافئ وطبقي الكريم المرطّب.

زيوت طبيعية مناسبة للبشرة الجافة

تعد البشرة الجافة من أكثر الأنواع عرضة  للتشقق، التقشر والتجاعيد بسبب نقص في إفرازات الغدد الدهنية وتميل للخشونة بشكل سريع في فصل الشتاء. أما عن الزيت المناسب لهذه البشرة فهو:

  • زيت شجرة الشاي: على الرغم من أن جميع الزيوت تعمل على ترطيب البشرة الجافة، لكن يعد استخدام زيت شجرة الشاي الأكثر فاعلية، حيث  يمتاز بقدرته على تخليص البشرة من جفاف البشرة بـ10 أضعاف عن باقي الزيوت الأخرى. دلكي وجهك بقطرات من زيت شجرة الشاي لمدة 10 دقائق، ثم اتركيه لمدة 5 دقائق قبل شطفه.

زيوت طبيعية مناسبة للبشرة العادية

تتسم البشرة العادية بمرونتها وتعد من أسهل أنواع البشرة عند العناية بها. كل ما تحتاجه هو التدليك مرة في الأسبوع بالكريم المرطّب. أما عن نوع الزيت المناسب للبشرة العادية، فيمكنك سيدتي اختيار زيتك العطري المفضل لأن بشرتك تتماشى مع أي نوع دون مشاكل.

زيوت طبيعية مناسبة للبشرة الحساسة

تعد البشرة الحساسة من أكثر أنواع البشرة التي تلاقي السيدات مشكلة في العناية بها، حيث تكون عرضة للاحمرار والالتهاب بسهولة. وحفاظا على صحة بشرتك، استشيري طبيبك حول الكريمات التي تتلاءم مع نوع بشرتكِ حتّى لا تحصلي على مشاكل جلدية حادة. أما عن نوع الزيت المناسب لهذه البشرة فهو:

  • زيت البابونج: يساعد هذا الزيت على التخلص من احمرار البشرة بفضل تركيبته اللطيفة والخفيفة، كما أنه يستخدم بشكل كبير في صناعة الكريمات الخاصة بالبشرة الحساسة.
  • طريقة الاستخدام: دلكي بشرتك بهذا الزيت في شكل حركات دائرية لتعزيز الدورة الدموية.