أهم الوصفات الطبيعية لترطيب البشرة

أهم الوصفات الطبيعية لترطيب البشرة

تعرفى على اهم الوصفات الطبيعية التى تساعدك على ترطيب بشرتك اكثر من 16 وصفة طبيعية من مطبخك لترطيب البشرة 

جفاف البشرة من أكثر الشكاوي الشائعة خصوصا في فصل الشتاء بسبب البرودة و الهواء الجاف , أيضا هناك العديد من العوامل لجفاف البشرة منها: العوامل الوراثية , الشيخوخة و نقص التغذية. و توجد العديد من المواد الكيميائية المتوفرة بالأسواق لترطيب البشرة لكنها باهظة الثمن على عكس الماسكات الطبيعية و المتوافرة مكوناتها في اغلب منازلنا فضلا عن سعرها الرخيص. لذلك سنتناول فيما يلي اهم الماسكات الطبيعية لترطيب البشرة و التخلص من جفافها.

أهم الطرق و الوصفات الطبيعية لترطيب البشرة.

1) زيت الزيتون.

زيت الزيتون يهدأ من جفاف الجلد و الجسم ككل و ذلك لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الصحية الجيدة لبشرتك. 1- ضع طبقة رقيقة من زيت الزيتون على الكريم المرطب الخاص بك و أدهن به جسمك قبل الاستحمام بنصف ساعة أو أدهن جسمك بزيت الزيتون فبل الاستحمام و عند الانتهاء ضع الكريم المرطب الخاص بك. 2- أخلط ملعقتين من زيت الزيتون مع أربع ملاعق من السكر و أفرك به جلدك بحركة دائرية لدقائق و أستحم بعدها مباشرة و من ثم ضع الكريم المرطب الخاص بك.

2) قشطة اللبن.

قشطة اللبن تساعد على تقشير الجلد الجاف و تحفاظ على مستوياتالحموضة مع الاحتفاظ به رطبا. فقط اخلط قطرات من عصير الليمون مع ملعقة لبن مع ملعقتين من القشطة و من ثم أفرك بهذا الخليط الأماكن الجافة بجلدك و أتركه لدقائق ثم أستحم مع تكرار هذه العملية مرة يوميا. أو أضف ثلاث ملاعق من قشطة اللبن الي الطحين حتى تتكون لديك عجينة سميكة و من ثم ضعها على جلدك لربع ساعة ثم أشطفها.

3) العسل.

العسل واحد من أفضل المرطبات الطبيعية المحملة بمضادات الأكسدة و الميكروبات.

قبل الاستحمام: افرك جميع أنحاء جسمك بالعسل و أتركه لمدة من 5 الي 10 مع تكرار هذه العملية يوميا . أو أذب القليل من شمع العسل في وعاء على نار هادئة ثم أضف القليل من العسل و زيت الزيتون و ضع الخليط على جسمك لمدة 10 دقائق ثم استحم. كرر هذه العملية مرة يوميا أو كل يومين.

4) الزبادي.

حمض اللاكتيك  الموجود في الزبادي يساعد على التخلص من أي جراثيم أو بكتيريا و التي قد تسبب الجفاف أو الحكة للجلد.

فقط دلك الأماكن الجافة بجسمك باللبن و أتركه لعشرة دقائق ثم أستحم مع تكرار هذه العملية مرة يوميا فهذا يعمل على تقشير الجلد بشكل فعال. أو أخلط نصف كوب من الزبادي بثلاث ملاعق من البابايا المهروسة مع اضافة بعض من قطرات العسل و عصير الليمون وو أتركه على جلدك لمدة 10 دقائق ثم أغسله بالماء البارد مع تكرار هذه العملية مرة أسبوعيا.

5) زيت جوز الهند.

زيت جوز الهند جيد لعلاج جفاف الجلد لأنه يحتوي على كمية لا بأس بها من الأحماض الدهنية التي تعوض أي خسارة الجلد لرطوبته. فقط أدهن جسمك بزيت جوز الهند ليلا ثم أغسله في الصباح و أحرص على تطبيقه يوميا للحصول على بشرن ناعمة و سلسة أو أدهن به جسمك بعد كل حمام حيث أن المسام تكون مفتوحة أكثر و بالتالي تساعد على نرطيبه أسرع.

6) الأفوكادو.

فقط أهرس الأفوكادو حتى تصبح عجينة ناعمة و أفردها على الأماكن المراد ترطيبها و اتركها من 10 الي 15 دقيقة مع الحرص على وضعها مرة يوميا. يمكنك أيضا اضافة العسل الي هذا الخليط لترطيب أعلى و في حالة اضافته ضعه على جسمك مرة أو أثنين أسبوعيا لا أكثر. يمكنك أيضا شرب كوب من عصير الأفوكادو يوميا لزيادة كمية الدهون الصحية التي تساعد على الحفاظ على بشرتك رطبة.

7) الشوفان.

أنقع جسمك في حوض من الماء الدافئ المضاف اليه دقيق الشوفان و بعض القطرات من زيت اللافندر لمدة من 15 الي 30 دقيقة و كرره مرة أسبوعيا. أو أهرس موزة واحدة و ضعها الي كوب من الشوفان و القليل من الحليب الفاتر و اتركه لمدة من 10 إلى 15 دقيقة ثم أشطفه بالماء البارد مع تكرار هذا الماسك مرة أسبوعيا.

8) زيت اللوز.

زيت اللوز هو مصدر ممتاز لفيتامين E و بالتالي يعتبر أفضل المطريات و تزييت للبشرة الجافة. بالاضافة الي خاصيتة المضادة للأكسدة و الجيدة لصحة بشرتك بشكل عام , هذا غير أنه زيت غير دهني يتم امتصاصه بسهولة عبر الجلد.

دلك جسمك بزيت اللوز قبل الاستحمام بنصف ساعة مع تكرار تدليكه مرة واحدة يوميا. أو أشرب كوب من الحليب الدافئ مضاف اليه ملعقة صغيرة من زيت اللوز قبل الذهاب إلى السرير. كررها كل ليلة للاستمتاع بجلد صحي وكذلك نوم عميق. أما اذا كنت تعاني بأي نوع من أنوع الحساسية من هذا الزيت فعليك تجنب استخدامه تماما.

9) الألوفيرا.

هو علاج بسيط يساعد على ترطيب بشرتك و تشكيل طبقة واقية تبقي بشرتك خالية من أي نوع من الشوائب. ضع القليل من هلام الصبار (اللأوفيرا) على بشرتك و أتركه من 10 الي 15 دقيقة ثم أشطفه جيدا مع تكرار هذه العملية مرتين يوميا.

01) زبدة الشيا.

من ضمن فوائد زبدة الشيا أنها علاج فعال لجفاف والتهاب الجلد. فقط قم بتذوبيها و من ثم ضعها على جلدك فسيمتصها الجلد بسهولة و سرعة فهي سوف تخلصك من جفاف البشرة و ذلك لاحتوائها على فيتامين أ.

11) الماء.

يجب عليك شرب قدر كافي من المياه يوميا فهذا سيساعدك على ترطيب بشرتك من الداخل و الخارج.

12) سلطة الفواكه.

حضر لنفسك طبق من سلطة الفواكه مكون من: 1/2 كوب توت طازج , 1/2 كوب فراولة طازجة , 1 الكيوي مقشر و مفروم ,  1/2 كوب من بذورالرمان , 1/2 كوب عصير البرتقال و ملعقة صغيرة من جوز الهند المبشور.  فهذا الطبق يساعدك على استعادة رطوبة و نضارة وجهك بشكل فعال لاحتوائه على كمية عالية من المياه بالاضافة الي فوائد الفاكهة نفسها.

13) الخميرة البيرة.

اخلط كمية مناسبة من الخميرة البيرة الي القليل من عصير الليمون مع اضافة القليل من الماء و أتركه على وجهك لمدة عشرة دقائق.

14) الريحان.

فالريحان يساعد على زيادة تدفق الدورة الدموية الي الجلد. فقط أسحق ثلاث ملاعق من الريحان المجفف و أضفه الي كوب من الماء المغلي و أتركه حتى يبرد ثم أحضر قطنة و أغمزها في هذا السائل و ضعه على جلدك أو على الأماكن المراد ترطيبها.

15) خليط الأرز و الصبار.

أخلط 1/2 كوب من الأرز المطبوخ مع ملعقة كبيرة من رحيق الصبار مع اضافة ملعقة كبيرة من عصير ليمون و من ثم أفرك بشرتك بهذا الخليط بحركة دائرية و أتركها من دقيقة الي دقيقتين ثم أشطفها بالماء.

16) السكر البني.

أخلط ثلاث ملاعق من الكريم المرطب الخاص بك , كوب سكر أبيض , كوب سكر بني , 1/2 كوب لوز مطحون  مع ملعقتين من زيت الزيتون و أفرك به وجهك بحركات دائرية و أتركه قليلا ثم أشطفه بالماء الدافئ و من ثم بالماء البارد.

17) القهوة.

أخلط نصف ملعقة صغيرة من محلول الترطيب , ربع ملعقة صغيرة من القهوة مع ربع ملعقة صغيرة من الملح و أفرك وجهك أو بشرتك بشكل عام بهذا الخليط لمدة خمس دقائق و أمسحه بمنشفة نظيفة , دافئة و رطبة.

هذه فقط بعض من الوصفات , و ليست كلها , لترطيب بشرتك …. فترطيب بشرتك ينعكس على مظهرك العام فيعطيك بشرة ناعمة , نضرة و سلسة و بالتالي مظهرا أكثر شبابا بالاضافة الي تعزيز ثقتك بنفسك. لذلك فأحرص على ترطيب بشرتك بشكل يومي أو حتى أسبوعي لكي تنعم بهذه الصفات.