in ,

8 حيل للحصول على كيك شوكولاتة غني

كيك شوكولاتة

كيك الشوكولاتة من أكثر أنواع الكيك ذات الطعم الشهي والمحبب للكبار والصغار، وعلى الرغم من محاولات بعضنا الدائمة للوصول إلى مذاق ومواصفات كيك محلات الحلويات المتخصصة، إلا أن بعض الخطوات التي نغفل عنها تتسبب في خروج الكيك بمذاق ونتيجة غير مرضية للجميع، من مطبخ “وصفات” أحضرنا لك اليوم بعض النصائح والأسرار التي تمكنك من إعداد كيك شوكولاتة كما تحلمين.

1. استخدمي الكاكاو عالي الجودة:

يتوافر في الأسواق أنواع مختلفة من الكاكاو، ولكن جودة المنتج لها دور مهم في حصولك على نتائج أفضل، لذلك فاحرصي على استخدام الكاكاو غير المحلى (المستورد) داكن اللون، فكلما كان اللون داكنًا كلما احتوى الكاكاو على نسبة شوكولاتة أعلى وهو ما يساعدك على إنتاج كيك ذي مذاق جيد.

2. أعدي الكيك في صينية فاتحة اللون:

الصواني فاتحة اللون هي الأفضل دائمًا في صنع الكيك لأنها لا تمتص الحرارة سريعًا، وتعمل على توزيعها بشكل أفضل من الصواني الغامقة التي تمتص درجة الحرارة سريعًا، مما يؤدي إلى احتراق الكيك أو اكتسابها اللون البني سريعًا وعدم نضجها جيدًا من الداخل، ويفضل كذلك استخدام صينية صنع الكيك خفيفة الوزن.

3. حددي كميات الدقيق والسكر بعناية:

استخدامك للمقادير بشكل جيد يمكنك من الحصول على كيك شوكولاتة رائعة، لذلك فاحرصي على استخدام المقادير بالكميات المحددة دون زيادة أو نقصان بها.

فإذا استخدمت السكر بكميات أكثر من اللازمة يتسبب في اكتساب الكيك لونًا بنيًّا غامقًا، فضلًا عن أنه قد يتسبب في كتم المسامات بها وعدم مرور درجات الحرارة داخلها جيدًا ما يؤثر على عملية النضج والشكل النهائي، وكذلك استخدام الدقيق بكميات أكثر من اللازم يتسبب في جفاف الكيك وخروجه صلبًا.

4. اخلطي الزبد والسكر جيدًا:

لا تستعجلي عند خلط السكر والزبد معًا، واستمري في خلطهما حتى يظهر الخليط بشكل كريمي ولون بني فاتح جدًّا، فخلط الزبد والسكر حتى الوصول إلى هذه النتيجة يعني أنك سمحت بمرور كمية من الهواء إليهما وهو ما يساعد في الحصول على كيك هش لذيذ.

5. استبدلي الدقيق بالكاكاو لمنع التصاق الكيك:

إن كنتِ تستخدمين الدقيق في رش صينية الكيك لمنع التصاقها بها و لسهولة تنظيفها بعد خروجها من الفرن، استبدليه بالكاكاو فسيؤدي إلى النتيجة نفسها بل سيعطي الكيك نكهة أفضل.

6. لا تخلطي بقية المكونات جيدًا:

لا تخلطي مكونات الكيك كلها جيدًا، وذلك على عكس ما يحدث مع الزبد والسكر، فخلط المكونات كلها جيدًا يتسبب في إخراج الهواء منها وبالتالي حصولك على كيك هابط.

7. لا تفتحي باب الفرن كثيرًا:

إذا كنتِ تفتحين الفرن من وقت لآخر  للاطمئنان على الكيك والتأكد من نضجه، فهذا من أكثر الأخطاء التي تحدث عند إعداد الكيك، حيث يتسبب ذلك في هروب الحرارة وبالتالي تغير درجة حرارة الفرن، مما يؤدي إلى الحصول على كيك غير ناضج وهابط، لذلك حاولي عدم فتح باب الفرن إلا بعد مرور الوقت المناسب.

8. لا تضعي الفانيليا:

تستخدم الفانيليا للحصول على نكهة أفضل في بعض الوصفات، ولكن لا تستخدميها عند عمل الكيك إلا في حالة صنع كيك فانيليا، واستمتعي بطعم الشوكولاتة دون أي إضافات له.