الرئيسية » أسرتك » نصائح هامة للعناية بالحبل السري لطفلك
نصائح هامة للعناية بالحبل السري لطفلك

نصائح هامة للعناية بالحبل السري لطفلك

بعد ولادة الطفل , لا يوجد لزوم لهذا الحبل السري ,حيث يستطيع الطفل التنفس و التغذية و التفريغ من الأمعاء و المثانة دون الحاجة له . لذلك يتم قطعه بعد الولادة , و وضع مشبك صغير على بعد بضعة سنتيمترات من السرة إليكم بعض النصائح التي يجب الالتزام بها للعناية بالحبل السري لمولدك الجديد :

الحفاظ عليه نظيفا :

إذا كان الجذع السري لمولودك لزج أو متسخ , يمكنك تنظيفه بقطعة قماش قطنية مبللة و نظيفة , ثم تجفيفه على الفور بقطعة قماش قطنية نظيفة لإزالة أي رطوبة حوله . لا تستخدم أي صابون عند تنظيفه لأنه يمكن أن يهيج الجلد .

استخدام مطهر :

قد يصف لك الطبيب مطهرا مناسبا لطفلك , تستخدمه على أساس يومي , حتى بعد سقوط الجذع السري لمولودك لتجنب العدوى .

الحفاظ عليه جافا :

احرص على جعل منطقة الحبل السري تحصل على ما يكفي من الهواء لتجف , لذلك تجنبي تغطية هذه المنطقة بالحفاض . يمكنك استخدام الحفاضات الخاصة بحديثي الولادة , للحفاظ على هذه المنطقة جافة و نظيفة . كما يجب تغيير الحفاضات القذرة و الرطبة بعناية , بحيث لا تسرب حول منطقة السرة .

اختيار الملابس الفضفاضة :

ينصح باختيار الملابس الفضفاضة لحديثي الولادة ( القطعة الواحدة ) , لأنها تسمح بدوران الهواء السليم , و عدم الضغط على منطقة السرة .

عدم استحمام الطفل تحت الماء :

لا داع لجعل الطفل يستحم تحت الماء في هذه الفترة . يمكنك استخدام حمامات الاسفنج المثالية . و بمجرد تساقط الجذع السري , يمكنك أن تحمم طفلك في حوض الاستحمام .

دعه يسقط من تلقاء نفسه :

لا تحاولي سحب الجذع السري حتى و إن أوشك على السقوط , لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى النزيف.بدلا من ذلك , اسمحي له أن يتساقط من تلقاء نفسه .