فوائد الزعتر: أكثر من 25 فائدة مثبتة علميا

فوائد الزعتر

الزعتر هو السعتر والصعتر وهو عشبة من الفصيلة الشفوية (الشفائية) به عدة أنواع ويكثر نموه في البلدان المتوسطية وأصل هذا الإسم مأخوذ من اليونانية ويتركب من كلمتين الأولى “جبل” والثانية “مفرح” أي مفرح للجبال برائحته العطرية والزكية.

ينتشر الزعتر حاليا في الصحاري والحقول وتتعدد أنواعه من البستاني إلى البري وتتفرع هذه الأنواع أيضا إلى الأردني والإيراني والشامي والفلسطيني واليمني.

من عجائب الزعتر أنه لا يصيبه السوس ويستعمل أصلا كمادة حافظة للفواكه والخضراوات من الآفات المختلفة

مكونات الزعتر الرئيسية

  • الثيمول: قاتل للميكروبات وطارد لطفيليات الجهاز الهضمي
  • الكارفكول: مسكن ومطهر ومدر وطارد للبلغم ومزيل للسموم من الجسم
  • التانين: قابض ومطهر كما يساعد على  التئام الجروح ومانع للنزيف والإسهال
  • مواد راتنجية: مقوية للعضلات ومانعة لتصلب الشرايين وطاردة للسموم والأملاح الضارة.

فوائد الزعتر ومنافعه

  1. يساعد الزعتر على تنقية الدم وتنشيط الدورة الدموية بفضل اكارفكول والمواد الراتنجية التي يحتويها حيث يمكن تناوله في شكل مغلي أو مطحونا ومخلوطا بالعسل.
  2. يستعمل الزعتر لعلاج الأمراض القلبية ولعلاج الذبحة الصدرية ولعلاج تصلب الشرايين ويفضل تناوله مع القرنفل والحبة السوداء ضمن مزيج بكميات متساوية في العسل.
  3. الزعتر مفيد جدا لحالات التشنج العضلي ولآلام الظهر حيث يأخذ داخليا وخارجيا: داخليا بخلط الزعتر مع العسل وتناول ملعقة صغيرة يوميا منه وخارجيا باستعمال زيت الزعتر دهنا مرتين يوميا.
  4. يساعد الزعتر على ضبط معدل السكر في الدم وعلى علاج الكوليستيرول وتتضاعف خواصه العلاجية إذا ما تم جمعه بورق الزيتون.
  5. يساعد الزعتر على علاج نزلات البرد والكحة المزمنة والأمراض الصدرية وأمراض الحنجرة حيث يفضل طحنه وخلطه مع التين المجفف والحبة السوداء والعسل.
  6. يساعد الزعتر على طرد الديدان المعوية وذلك نظرا لاحتوائه على مادة الثيمول حيث يمكن مزجه مع الثوم وقشر الرمان المطحون بكميات متساوية وتوضع مع نفس الكمية من العسل ويتم تناول 10 ملاعق صغيرة يوميا إلى غاية الشفاء.
  7. يقاوم الزعتر أمراض الجهاز الهضمي بصفة عامة خاصة أمراض الكبد وآلام المرارة كما يعتبر مطهرا ممتازا للمعدة حيث تؤخذ ملعقة صغيرة من الزعتر في كأس ماء سبق غليه ثم يصفى ويحلى بالعسل.
  8. يساعد الزعتر على علاج عدة أمراض جلدية مثل الإكزيما والصدفية نظرا لخواصه المضادة للأكسدة والمطهرة والمضادة للإلتهابات كما يطرد الزعتر البعوض حيث يمكن صنع حمام مغلى ورق الزعتر كما يمكن الإدهان بزيت الزعتر مع زيت الترمس.
  9. يساعد على علاج ماء العين وعلى تقوية النظر حيث يقطر من ماء الزعتر المقطر والطبي مرتين يوميا كما يشرب من مستحلب الزعتر بالتوازي للحصول على نتائج أفضل وأسرع.
  10. يحتوي الزعتر على مواد مطهرة ومضادة لالتهابات الجهاز التنفسي ومنشطة للعضلات التنفسية حيث يساعد الزعتر على علاج الكحة وطرد البلغم وعلى علاج الربو وضيق التنفس والتهابات الحلق والحنجرة حيث يمكن طحن الزعتر مع نفس الكمية من الحبة السوداء والزنجبيل وعرق السوس والكندر ويخلط الجميع في العسل ثم يتم تناوله بمعدل ثلاث مرات يوميا. ملاحظة: بالنسبة لمرضى الضغط الدموي المرتفع ينصح بتجنب وضع الزنجبيل والعرق سوس.
  11. يستعمل الزعتر لعلاج حالات العقم عند النساء خاصة منها الحالات الناتجة عن ضعف التبويض حيث يتم تناول زيت الزعتر بمعدل ملعقتين صغيرتين يوميا ولأفضل النتائج يفضل تناول جذور عشبة الجنسنغ وطلع النخيل وغذاء ملكات النحل مع هذه الوصفة.
  12. يستعمل الزعتر لتفتيت حصوات الكلى والمرارة وذلك عبرغليه مع جذور البقدونس (أو البقدونس إن لم توجد جذوره) وذلك في الماء الذي نقع فيه الحمص لمدة 12 ساعة تقريبا حيث يشرب من هذا المغلي على مدار اليوم.
  13. يساعد الزعتر على علاج اظطرابات الهرمونات خاصة منها الهرمونات الأنثوية ليساعد بذلك على الإنجاب.
  14. يساعد الزعتر على علاج أمراض اللثة والأسنان وذلك عبر المضمضة بمغلى الأوراق
  15. يساعد على التخسيس حيث يتم خلطه بكميات متساوية مع الشاي الأخضر ويتم شرب ثلاث كؤوس كبيرة يوميا قبل كل وجبة
  16. مدر للبن المرضع حيث يغلى مع البابونج واليانسون أو الشمر ويشرب كوبان صباحا ومساء
  17. يساعد على علاج اظطرابات الدورة الشهرية اذا ما جمع مع عشبة البردقوش حيث يتم تناوله في شكل مستحلب
  18. يساعد على علاج الإكتئاب اذا ما تم جمعه مع البابونج والخزامى حيث تتم  استحلاب الأعشاب (يغلى الماء ثم توضع الأعشاب وتصفى بعد  10 دقائق) كما يمكن إضافة القليل من الزعفران للمزيج لتزيد الفائدة.
  19. يساعد على علاج قشرة الرأس وعلى علاج تقصف الشعر حيث يتم غسل الرأس بمغلى الزعتر كما يمكن استعمال زيت الزعتر مع زيت اكليل الجبل لنفس الغرض وذلك عبر تطبيقه يوما بيوم لكي تتنفس فروة الرأس وتأخذ مجالا للراحة.
  20. الزعتر مقوي جنسي حيث يطحن ويخلط بنفس المقدار من عشبة الماكا ويخلط بالعسل ليعطي نتائج ممتازة
  21. يزيد الزعتر من قوة الأعصاب خاصة إذا ما تم استعمال زيت الزعتر وزيت اكليل الجبل بمعدل ملعقة ضغيرة يوميا وعلى مدى ثلاث اشهر
  22. يساعد على علاج الروماتيزم والروماتوويد عبر استعمال زيت الزعتر مع زيت الكافور تدليكا
  23. يساعد على علاج النقرس ويفضل استعماله مع الزنجبيل المجفف والمطحون
  24. يساعد على علاج الزغطة (الشهقة) والتي تؤرق الكثيرين حيث تغلى مائة غرام من الزعتر مع نصف لتر من الماء ثم يصفى ويعبأ في قارورة نظيفة تماما ويتم شرب نصف فنجان يوميا.
  25. يساعد الزعتر على علاج دوالي الساقين حيث يعبأ في أكياس شاش وتغمر هذه الأكياس في ماء ساخن لمدة خمس دقائق وتوضع على مواضع الدوالي لمدة ربع ساعة وتكرر العملية ثم يتم بعدا الدهن من أسفل إلى أعلى بزيت إكليل الجبل وتكرر العملية يوميا.
  26. يفتح الزعتر الشهية اذا ما طحن وخلط مع السمسم ويتم تناول ملعقة كبيرة من هذا الخليط يوميا ويفضل خلطها بالعسل أو زيت الزيتون.
  27. يساعد على علاج القولون العصبي اذا ما جمع مع البابونج وإكليل الجبل واليانسون والشمار والزنجبيل والخزامى