in ,

دراسة: مرضى الـ”ألزهايمر” يمكنهم استعادة الذاكرة

ألزهايمر

ذكرت دراسة طبية حديثة أن مرضى الـ”ألزهايمر” يمكنهم استعادة ذاكرتهم من خلال تنفيذ برنامج خاص للحمية الغذائية وتغيير نمط الحياة إضافة إلى تناول بعض الأدوية.

وأوضحت الدراسة، التي أجراها معهد بالك لبحوث الشيخوخة ومختبر إيستون بجامعة كاليفورنيا، أن 10 مرضى ظهرت عليهم بوادر التحسن في ذاكرتهم خلال الشهور الأولى من تنفيذ برنامج الدراسة، في حين ظهر على البعض تحسنا كبيرا بعد عامين من تطبيق الدراسة، وفقا لصحيفة “دايلي ميل” البريطانية.

وأضافت أن بعض المرضى، الذين انضموا إلى برنامج الدراسة استطاعوا العودة إلى وظائفهم بعد تحسن ذاكرتهم، بعد أن اشتملت خريطة العلاج على تنفيذ 36 نقطة من البرنامج، الذي يحتوي على نظام للحمية الغذائية وتناول أدوية وفيتامينات ما يساهم في تحسين كيمياء الدماغ.

ويأمل رئيس فريق البحث، دايل بريدسين، أن تمهد الدراسة الجديدة الطريق لأول علاج فعال لهذا المرض، منذ تم تشخيصه لأول مرة منذ أكثر من 100 سنة.

و كشف مجموعة من الباحثين الإيرانيين عن دواء جديد مستخلص من الأعشاب الطبيعية، يساعد على تقوية الذاكرة، ويعتمد على تقنية النانو.

ووفقا لوكالة “مهر” الإيرانية، كشفت، نازيلا جعفري، إحدى المشاركات في بحث “المكمل الدوائي والأعشاب المقوية للذاكرة وعدم النسيان”، أن أدوية هذا المرض باتت شبه نادرة وهذه الأدوية تعيق تقدم المرض فقط، كما ترافقها عوارض جانبية كالإسهال وفقدان الشهية والتقيؤ وآلام الرأس والنعاس.

“سبوتنيك” تكشف حقيقة توصل طالب سوري لعلاج مرض الزهايمر

وتابعت، لذلك عزمنا على إنتاج دواء مستخلص منالأعشاب لتقوية الذاكرة، فهذا المنتج تم عبر استخدام تقنية النانو، عن طريق تصميم نظام ذا مقياس نانومتري وتعبأته بمستخلص عشبي فعال في تحسين الذاكرة وتقليل الاضطراب والاكتئاب.

ولفتت جعفري، إلى أنه تم استخدام مركبات عشبية في إنتاج هذا الدواء، قائلة، إن استهلاك خلاصة الورد الجوري يؤدي إلى تحسين الذاكرة وتقليل الاكتئاب والتعافي من الزهايمر.