الرئيسية » صحتك » السهر في الليل والنوم بالنهار خطر يهدد صحتك في فصل الصيف
السهر في الليل والنوم بالنهار خطر يهدد صحتك في فصل الصيف

السهر في الليل والنوم بالنهار خطر يهدد صحتك في فصل الصيف

السهرات الصيفية الليلية التي تمتد حتى ساعات الفجر الأولى تحصل مراراً وتكراراً خلال أيام العطل الصيفية . هذه السهرات الطويلة تدفعك أيضاً للنوم لساعات طويلة خلال اليوم من أجل تعويض ما ينقصك من نوم. الا ان هذه العادة تعتبر خطيرة جداً على الصحة في حال اتباعها بشكل يومي.

عدم الحصول على ما يكفي من النوم خلال ساعات الليل يمكن ان يؤثر على تركيزك في النهار ويجعلك تشعرين بالتعب طيلة فترة الصوم. ليس هذا فقط بل قلَة النوم خلال فترة الليل تؤثر سلباً على عمل القلب لديك وتعرَضك لخطر الإصابة بأمراض القلب بشكل أكبر. كما ان السهر الليلي يمكن ان يرفع من ضغط الدم لديك.

خلال ساعات الليل يتم افراز مادة تسمى “الميلاتونين” وهي تساعد على ارخاء الجسم والعضلات وبالتالي عدم النوم خلال فترة افراز هذه المادة يعطل الساعة البيولوجية للجسم ويزيد من التوتر خلال النهار. كما ان الدراسات العلمية تشير الى ان قلَة النوم تزيد من خطر الإصابة بأمراض السرطان. من جهة أخرى، يعتبر السهر الليلي في الشهر الفضيل من احدى أبرز أسباب الإصابة بزيادة الوزن.

يجب عدم السهر اذن لساعات الفجر الأولى في الشهر الفضيل، يمكن السهر حتى الساعة الحادية عشر ليلاً ومن ثم النوم حتى موعد السحور وآذان الفجر وبعد الإنتهاء من صلاة الفجر يمكن العودة الى النوم من جديد. وفي حال كنت تشعرين بالتعب خلال اليوم، لا مانع من أخذ قيلولة صغيرة لمدة نصف ساعة او ساعة.