-->
الرئيسية » صحتك » الأطعمة المعززة للمعنويات
الأطعمة المعززة للمعنويات

الأطعمة المعززة للمعنويات

هل تعلمين أن المزاج الجيد يرتبط بالأطعمة التي تتناولينها؟ لذا، عليك اختيار الأطعمة المناسبة للتمتع دوماً بمزاج جيد ومتفائل…

الكاراميل والسكاكر والشوكولا

تعلمين حتماً أن تناول السكر يزيد تركيز السيروتونين في الدماغ، علماً أن السيروتونين هو ناقل عصبي أساسي للرفاهة والمزاج الجيد. ويعتبر الشوكولا الطعام الأفضل للمزاج الجيد إذ يحتوي على كمية كبيرة من السكر والمغنزيوم والسيروتونين. لذا، كلما شعرت بالحزن أو الاكتئاب، تناولي لوحاً من الشوكولا السوداء أو القليل من البسكويت أو السكاكر.

التونة والسلمون والسردين والأنشوفة

تزخر كل أنواع الأسماك الدهنية بأحماض أوميغا ٣ الضرورية للتوازن العصبي. وأظهرت الدراسات أن حصول نقص في أحد أنواع هذه الأحماض قد يسبب تقلبات في المزاج، أو يؤدي ربما إلى الاكتئاب. لذا، يوصي الأطباء واختصاصيو التغذية بضرورة تناول السمك الدهني مرتين على الأقل كل أسبوع، أو الاستعاضة عنه بملعقتيّ طعام يومياً من زيت الصويا أو الجوز، أو تناول أقراص زيت السمك المتوافرة في الصيدليات.

الحمضيات والملفوف

تزخر الحمضيات، مثل البرتقال والليمون والبوملي، والقنبيط والملفوف بالفيتامين C، علماً أن الفيتامين C يحفز إنتاج الدوبامين والنوريدرالين في الدماغ، أي المادتين المحفزتين للمزاج الجيد. تناولي خلال الفطور كوباً كبيراً من كوكتيل الحمضيات، وأضيفي عصير الليمون إلى كل أطباق السلطة والأسماك، وأكثري من تناول الكيوي والمانغا والسبانخ والشمار والملفوف.

اللوز والفاصوليا البيضاء والفستق والحمص

قد تكون الخضار والفاكهة المجففة الأطعمة الأكثر غنى بالمغنزيوم. وكلما شعر الجسم بالتوتر، استهلك المزيد من المغنزيوم. وكلما تضاءل مقدار المغنزيوم في الجسم، شعر الشخص بالمزيد من القلق والتوتر! من هنا، يوصي الأطباء بتناول ٢٥ إلى ٣٠ غراماً من اللوز أو الفستق الحلبي أو الكاجو أو الموز المجفف كل يوم. ولا بد أيضاً من شرب الماء الغنية بالمغنزيوم لتزويد الجسم بكل احتياجاته.