الرئيسية » أسرتك » اكتشفي طريقة علاج التبول اللاإرادي لدى طفلك
التبول اللاإرادي

اكتشفي طريقة علاج التبول اللاإرادي لدى طفلك

تواجه الأم خلال تربية طفلها الكثير من المشاكل المختلفة سواء صحية كانت أو سلوكية، ومن أجل توفير الأفضل للطفل سنتطرق في مقالنا هذا إلى مشكلة التبول اللاإرادي لدى الطفل وطريقة التعامل السليم مع هذه المشكلة بشكل صحيح من خلال بعض النصائح المفيدة.

ماهي أسباب التبول اللاإرادي؟

  • تعرض الطفل إلى بعض العوامل النفسية الخارجية السلبية.
  • الإصابة ببعض التهابات المثانة أو وجود عدوى بكتيرية في مجرى البول.
  • إصابة الطفل بداء السكري.
  • خلل في بعض الهرمونات وخاصة أثناء فترة البلوغ.
  • وجود بعض المشاكل في الجهاز العصبي للطفل الذي لا يرسل له إشارة بالشعور بالرغبة في التبول أثناء الليل.

كيفية علاج التبول اللاإرادي لدى الأطفال بشكل فعال

تحسين الحالة النفسية للطفل

الحالة المزاجية والنفسية للطفل من أبرز الأسباب المسؤولة عن هذه المشكلة، لذلك احرصي على إسعاد طفلك من خلال القيام ببعض الأنشطة المحببة لديه مثل التنزه سويا أو مشاهدة فيلم كرتون يحبه ومنحه مشاعر العطف وبشكل أكبر. وحفاظًا منك على حالته النفسية، تجنبي سيدتي إظهار خلافاتك الحادة ومشاكلك مع الزوج أمام الطفل لأنه يتأثر بعمق مما يسبب له الشعور بالضيق الشديد والميل للعزلة والانطوائية.

تدليك الزيوت الطبيعية

يعد تدليك منطقة الحوض والمثانة لدى الطفل من الطرق الفعالة والخطوات التي يمكنك اعتمادها لعلاج مشكلة التبول اللاإرادي. قومي بتدفئة القليل من زيت الزيتون والقليل من زيت القرفة ثم دلكي بلطف منطقة البطن السفلية للطفل بلطف لبضع دقائق قبل النوم مباشرة.  كرري هذه الخطوة يوميا، حيث يعمل زيت الزيتون على تخفيف التهاب المثانة والمجاري البولية.

تجنبي إعطاء طفلك الشوكولا

تحتوي الشوكولا عالكاكاو اللذيذ والذي يفضله معظم الأطفال، لكن امنعيها عن طفلك خاصة قبل اللجوء إلى النوم لأنها تحتوي على نسبة عالية من مادة “ميثل زانتين” والتي  تتسبب في إدرار البول بشكل كبير خلال فترة الليل. ناهيك عن  مادة الكافيين التي تضر بمثانة الطفل وتؤثر بشكل سلبي على الجهاز العصبي. يمكنك أيضا الابتعاد عن المشروبات الغازية والوجبات السريعة التي تؤثر على وظائف المثانة على الأقل خلال فترة المساء.

عصير التوت البري

توجد بعض المكونات التي تساهم في الحد من مشكلة التبول اللاإرادي مثل مشروب عصير التوت البري وذلك الذي يساعد على تطهير المثانة، تنقية المسالك البولية من الالتهابات والطفيليات الفيروسية التي تتسبب في التهاب المثانة. قدمي لطفلك مشروب عصير التوت البري قبل النوم بساعة واحدة بانتظام حتى تحصلي على نتائج جيدة.

الزبيب واللوز والجوز

يساعد إطعام الطفل حبات الزبيب واللوز والجوز المطحونة مع كوب الحليب في علاج مشكلة التبول اللاإرادي وجعل الطفل أكثر قدرة على التحكم في عملية التبول أثناء النوم بفضل تقوية الجهاز العصبي ومنح الإشارات عند الحاجة للتبول.