-->
الرئيسية » صحتك » أسوأ نصائح للرجيم لا تضيعي وقتك معها
نصائح للرجيم

أسوأ نصائح للرجيم لا تضيعي وقتك معها

عندما تبدئين في مشوار التخلص من الوزن الزائد، ستجدين حولكِ كثيرًا من النصائح والأنظمة الغذائية، سواءً سيخبركِ عنها أشخاص في محيط حياتكِ، أو خلال بحثكِ على شبكة الإنترنت، فسنجمع لكِ هنا أسوأ نصائح للرجيم لا تضيعي وقتكِ معها.

تجنبي كل الدهون:

الدهون ليست وحش مرعب عليكِ تجنبه والهرب منه ما أن تسمعي باسمه، فهناك دهون في المقليات والحلويات تساهم في زيادة نسبة الكوليسترول بالدم وتسبب كثيرًا من الأمراض، لكن هناك دهون أخرى صحية، مثل تلك الموجودة في المكسرات والأفوكادو والسلمون، وهي تعزز من صحة جسمكِ ككل، بل تحميكِ من اكتساب الوزن الزائد.

تجنبي الوجبات الخفيفة:

تناول وجبات خفيفة متفرقة على مدار اليوم، أفضل طريقة لتجنب الجوع والتحكم في حجم الحصص الغذائية، ويقدم لكِ كثيرًا من خيارات الطعام الصحية، لكن المهم هنا كيفية اختيار الوجبات الخفيفة بصورة صحيحة، مثل الفواكه والمكسرات والزبادي، وبالتالي تحصلين على طاقة كافية خلال اليوم دون اكتساب وزن زائد.

كل السعرات الحرارية في الطعام متشابهة:

ليس كل السعرات الحرارية متشابهة، فأشياء مثل وقت تناول هذه السعرات أو نوعية الطعام نفسه تؤثر على جسمكِ.

على سبيل المثال، سيكون رد فعل جسمكِ تجاه 50 سعرًا حراريًا من التفاح مختلفًا عن 50 سعرًا من الحلويات، فنوعية السعرات أيضًا مهمة للتوازن الكيماوي والهرموني في جسمكِ، ويجب أن تتجنبي كذلك الأطعمة، التي لا تحتوي على أي فوائد غذائية، مثل البطاطس المحمرة.

توقفي عن تناول النشويات:

نعم إنها حقيقة، فزيادة تناول الكربوهيدرات، مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض قد يؤدي إلى زيادة الوزن، لكن ذلك لا يحدث مع الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات، وكلها أنواع جيدة من النشويات، بل أن اعتماد حميتكِ الغذائية على النشويات الجيدة، التي تأخذ وقتًا أطول في الهضم ولها فوائد صحية، يضمن لكِ فقدان وزنكِ الزائد دون أي ضرر بجسمكِ.

تناولي كثيرًا من البروتين:

تناول كميات كبيرة من البروتين ليس الوسيلة الصحيحة للتخلص من الوزن الزائد، وذلك لأن جسمكِ يحتاج لثلاثة مكونات غذائية بصورة يومية هي: البروتين والكربوهيدرات والدهون، والتركيز على البروتين فقط يحرم جسمكِ من الألياف ومضادات الأكسدة، التي تجدينها في الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات، بالإضافة إلى ذلك، تُقدم البروتين غالبًا مع الدهون، ما يؤدي في النهاية لزيادة نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم.

تحرقين سعرات حرارية أكثر بلعب الرياضة قبل الإفطار:

تناول الطعام أو عدم تناوله قبل ممارسة الرياضة لا يؤثر على السعرات الحرارية المحروقة خلال التمرين، لكن على الجانب الآخر، عدم تناول الوجبات والتمرن يؤدي إلى فقدان الكتلة العضلية.

لذلك قبل التمرين، يمكنكِ تناول فاكهة مثل الموز أو الخوخ أو المانجو، لتزويد جسمكِ بالسكريات اللازمة، أو قطعة من الشكولاتة الداكنة.

تناولي الطعام كل ساعتين لزيادة الحرق:

زيادة الوقت بين وجباتكِ ليصل إلى 5 ساعات أو حتى 8 ساعات لا يؤثر على حرقكِ، ففائدة تناول الوجبات الصغيرة هي عدم الشعور بالجوع، وبالتالي تحمين نفسكِ من إغراء تناول أطعمة غير صحية، ولو أردت تناول وجبات صغيرة بصورة مستمرة على مدار اليوم، يجب أن تحسبي سعراتكِ وتقللي من حجم هذه الوجبات.