الرئيسية » علاج » أسباب تجمّع الغازات في الأمعاء
أسباب تجمّع الغازات في الأمعاء

أسباب تجمّع الغازات في الأمعاء

يشتكي الإنسان كثيرا من آلام البطن وانتفاخها، إضافة إلى أعراض أخرى قد تغيّر طبعه ومزاجه وتثير قلقه، وغالبا ما يكون انتفاخ البطن سببه هو تكاثر الغازات وتجمعها في الأمعاء، مسببة أوجاعا واضطرابات عدة كالغثيان والتقيؤ والدوخة.

ليست التغذية هي الوحيدة التي تسبب تجمّع الغازات في الأمعاء، وإنما تساهم عدة عوامل في ذلك، مثل كثرة الكلام ومضغ العلك ومصّ الحلوى.. إلخ، التي تتسبب في بلع كميات هائلة من الهواء الذي يملأ البطن ويساهم في انتفاخها وأوجاعها، رغم قيام الجسم بطرحها إلى الخارج تلقائيا وبطرق مختلفة من أجل التخفيف من ثقلها على المعدة والأمعاء.

العنصر الغذائي الرئيسي المسبّب لغازات الأمعاء:

  • هو هيدرات الكربون الناجمة عن السكريات التي تحتويها المواد الغذائية كالعجائن والحبوب الجافة والبطاطا وغيرها.
  • إضافة إلى ما تحمله المشروبات الغازية والعصائر لتعقد حالة المصاب أكثر. ويصيب انتفاخ البطن المرأة أكثر من الرجل، بسبب ارتخاء عضلات بطنها، الذي يرجع غالبا إلى تكرار الحمل، ويمكن للمرأة تجنب ذلك بتقوية عضلات بطنها بممارسة بعض التمرينات الرياضية.
  • يعتبر الإكثار من العجائن والحبوب الجافة والنشويات، بالإضافة إلى المشروبات والعصائر وقلة النشاط، وكذا التردد على الأكل في كل لحظة ومصّ الحلوى أو مضغ العلك وكثرة الكلام والتدخين كلها تعتبر من مسببات تكاثر الغازات وتجمّعها في الأمعاء وانتفاخ البطن وتفاقم الأوجاع التي تتبعها أعراض شتى أخرى.

كيفية تجنب غازات الأمعاء:

لذا ينبغي التخلي عن هذه العادات وتناول الخضر خاصة الخس والفواكه أكثر، التي تساعد على امتصاص الغازات والتخلص منها مع عدم الإفراط في الأكل، وخاصة وجبة العشاء، كما يفيد النشاط والحركة وممارسة الرياضة حتى وإن كانت المشي لبعض الكيلومترات في كل يوم من أجل التخلص من هذه الظاهرة وهذه الأعراض.